لجنة الطوارئ الصحية تكشف آلية عملها بمحافظة الوسطى إثر انتشار "كورونا"

حظر تجوال
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أعلن رئيس لجنة الطوارئ الصحية في المحافظة الوسطى كمال خطاب، اليوم الأحد، عن آليات العمل الصحي التي تتبعها اللجنة لمواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد.

وأكّد خطاب على أنّه تم إيقاف العمليات المجدولة غير الطارئة، وإغلاق العيادات الخارجية، وتم وضع آليات مناسبة لضمان استمرار تقديم الخدمات الطبية الأساسية للمواطنين، وفقًا للخطة الموضوعة مسبقًا.

وأوضح أنّ وزارة الصحة خصصت نقطة فرز في مستشفى شهداء الأقصى، للتعامل مع مرضى الجهاز التنفسي في المحافظة الوسطى، لمنع تفشي الوباء إلى أروقة المستشفى وضمان استمرار تقديم باقي الخدمات للمواطنين، لافتًا إلى أنّ مرضى الفشل الكلوي في المحافظة الوسطى يتم جلبهم إلى المستشفى بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر من المناطق المغلقة.

وذكر أنّ الوزارة أطلقت خدمة التواصل عن بعد مع المواطنين لتقديم الاستشارات الطبية من خلال أطباء مختصين، ومن يحتاج إلى تدخل تتحرك الفرق الطبية إليه بواسطة سيارات الإسعاف، ومن يستدعي تدخلًا في المستشفى تحضره الطواقم الطبية.

وقال: "إنّ الفرق المختصة تتحرك فور تلقيها اتصالًا من المواطنين حول ظهور أعراض فايروس كورونا، ويتم إحضار الحالة، وبعد ذلك يتم إجراء الفحص الأولي، وتحجز في مكان مخصص لمدة (24 ساعة)، حتى ظهور نتائج الفحص، وإن كانت سلبية يتم إعطاء النصائح وإرجاعه للمنزل ليحجر نفسه (14 يومًا)، أما إن كانت إيجابية يتم نقله وفق إجراءات خاصة إلى مراكز الحجر الصحي  المختصة".

وأشار خطاب إلى وجود تعاون كبير مع المؤسسات الصحية الشريكة في المحافظة الوسطى، مثل وكالة الغوث والهلال الأحمر الفلسطيني".