مرحلة حاسمة خلال الأيام المقبلة

بالفيديو معروف: أمس شهدنا منحنى خطير في تسجيل الإصابات بفيروس كورونا

معروف.
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أكد رئيس المكتب الإعلامي الحكومي بغزة سلامة معروف، على أن أمس الأربعاء شهد منحنى خطيراً في تسجيل الإصابات بفيروس كورونا في قطاع غزة.

وقال معروف في تصريحٍ صحفي، اليوم الخميس، إن "المطلوب من المواطنين في ضوء الاعلان سلسلة الاجراءات الجديدة، وتحديداً فيما يخص منطقة شمال قطاع غزة، ومحافظة غزة، ضرورة الالتزام بإجراءات حظر التجوال والبقاء في المنازل وعدم التهاون في تنفيذ التوجيهات الصادرة لهم من وزارتي الصحة والداخلية".

وأضاف: "هذا الأمر يشكل مرحلة حاسمة في الأيام المقبلة، وعلى طريقة التعامل مع انتشار الجائحة، ومع تطويق بؤر العدوى والحد من انتشارها، فإن ذلك يرتبط أساسا بمدى التزام المواطنين بالإجراءات".

وأعرب عن أمله أن يتفهم المواطنون، كل الاجراءات التي تمت بفصل محافظة شمال قطاع غزة بهذا الشكل، وأن يتعاونوا في تنفيذ الاجراءات المطلوبة للحد من انتشار العدوى.

وبشأن ضبط الأسواق وقضية الاحتكار، أوضح معروف، أن وزارة الاقتصاد الوطني، حولت 172 تاجراً للنيابة العامة وفق محاضر جرى اتخاذها بحقهم؛ للتلاعب بالأسعار والاحتكار أو الغش التجاري، منوهًا في الوقت ذاته إلى أن النيابة العامة تتابع إجراءاتها في هذا السياق.

وحول مثيري الشائعات، أكد معروف على أن النيابة العامة تتابع إجراءاتها القانونية بحق مثيري الشائعات ومروجيها، منوهًا في الوقت ذاته إلى أنها تابعت أكثر من 320 شكوى ومخالفة مرتبطة بقضايا النشر، واتخذت بعض المقتضيات القانونية التي وصلت للتوقيف لبعض مروجي الشائعات، وعددهم أربعة أشخاص، واتخاذ المقتضى القانوني بحق عشرة آخرين.

وفيما يتعلق بالامكانيات اللازمة الطبية، قال رئيس المكتب الإعلامي الحكومي، إن "هناك افتقار للكثير من الامكانيات اللازمة التي لابد ان تُدعم بها وزارة الصحة، خاصة أن هذه الامكانيات ستشكل عاملاً حاسماً في قدرة الوزارة على أداء دورها المطلوب في مواجهة الجائحة، على صعيد تدعيم غرف العناية المركزة، وأجهزة التنفس الصناعي".

وأعرب عن أمله في أن يلمس تحركاً حقيقياً من كافة الجهات التي جرى التواصل معها، لتزويد القطاع الطبي الفلسطيني بكافة احتياجاته العاجلة لمواجهة جائحة (كورونا).