حزب الله يحدد موقفه من مبادرة فرنسا لمساعدة لبنان

حسن نصر الله
حجم الخط

بيروت - وكالة خبر

أعلن "حزب الله" اللبناني، عن موقفه من المبادرة التي قدمها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، لمساعدة لبنان، مؤكدًا على أنه يتعاطى إيجابيًا مع تلك المبادرة.

جاء ذلك في بيانٍ أصدرته كتلة "الوفاء للمقاومة" التابعة للحزب، مساء يوم الخميس، عقب اجتماعها الدوري بمقرها في العاصمة اللبنانية بيروت.

وأشار البيان، إلى أن الحزب يتعاطى إيجابا مع المبادرات من الأشقاء أو الأصدقاء، بهدف مساعدة لبنان لتحقيق الإصلاحات وإنجاز المشاريع التنموية، لا سيما المبادرة الفرنسية.

وأكد على أن كتلة الحزب البرلمانية تتابع باهتمام أوضاع البلاد والجهود والمبادرات، لا سيما مبادرة الرئيس الفرنسي ماكرون"، وذلك "وفق ما يحفظ استقلالنا ويصون كرامة شعبنا وروحه الوطنية".

ودعا إلى "تسهيل أمر تأليف الحكومة الجديدة من أجل أن تتصدى للمهام الوطنية الملحة والطارئة، وتدير شؤون البلاد وتعالج المشاكل والأزمات الناجمة عن جائحة الكورونا، وحادثة انفجار مرفأ بيروت".

يشار إلى أن الرئيس الفرنسي ماكرون زار العاصمة اللبنانية بيروت، مرتين بعد الانفجار الذي وقع بالمرفأ، وكانت الأخيرة الاثنين الماضي، حيث التقى بالقادة السياسيين في البلد.

و"حزب الله" الذي يتلقى اتهامات من لبنانيين بشأن انفجار المرفأ، "تنظر إليه فرنسا على أنه شريك أساسي لا بد من التعاون معه للتمتع بنفوذ في لبنان"، بحسب محللين لبنانيين.

والمبادرة الفرنسية التي صاغها ماكرون بلهجة التهديد وإعطاء التعليمات، تشمل تشكيل حكومة جديدة، وإصلاح البنك المركزي والنظام المصرفي في لبنان، بحلول نهاية أكتوبر.