وزير خارجية السودان يكشف شرط أمريكا لرفع بلاده من قائمة الإرهاب

عمر قمر الدين
حجم الخط

الخرطوم - وكالة خبر

كشف وزير الخارجية السوداني عمر قمر الدين، عن شرط الإدارة الأمريكية برئاسة دونالد ترامب، لرفع اسم السودان من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب، مؤكدًا على أن أمريكا وعدت إمكانية رفع اسم بلاده من قائمة الإرهاب بشرط تطبيع العلاقات مع "إسرائيل".

وأفاد قمر الدين في تصريح صحفي اليوم السبت، بأن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو جاء إلى الخرطوم وطرح ملفين، الأول التطبيع بين السودان و"إسرائيل"، والثاني حذف اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، ووضع الملفان في سلة واحدة".

وأشار إلى أن رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان الفريق أول عبد الفتاح البرهان، طرح ردا على عرض بومبيو، سؤالا مفاده ماذا يجني السودان اقتصاديا أو متى يرفع من قائمة الإرهاب؟"

ولفت إلى أن بومبيو أثناء لقائه به، أوضح أنه لا يمانع من رفع اسم بلاده من قائمة الإرهاب مقابل التطبيع، موضحًا أن بومبيو رد بأن حكومته ستدرس الأمر مع "إسرائيل" ومن ثم ترد.

وقال: "بومبيو لم يتحدث عن الجانب الإسرائيلي المعني بالتطبيع، لكن لم يقدم الالتزام الواضح مثلا يحدد سقف زمنيا لرفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب الأمريكية وطبعا تحدث عن معونات أمريكية وهي شئ لا يستحق الذكر".

وأشار قمر الدين إلى، أن" قضية إزالة اسم السودان من قائمة الإرهاب أصبحت قضية رأي عام أمريكي، والإعلام الأمريكي المؤثر يقول إن الوقت قد حان لحذف اسم السودان من قائمة الإرهاب"، مؤكدا بقوله "كلي ثقة أن السودان سيغادر القائمة الإرهابية التطبيع مع إسرائيل أو بغيره".