تخفيف الإجراءات لبعض المناطق

استمرار حظر التجول في قطاع غزة لمواجهة فيروس "كورونا" لليوم الرابع عشر

كورونا غزة
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

يتواصل قرار حظر التجول في محافظات قطاع غزة، للحد من انتشار فيروس "كورونا"، وذلك لليوم الرابع عشر على التوالي، مع تخفيف الإجراءات لبعض المناطق في القطاع.

وبدأ العمل بالقرار يوم الثلاثاء 25 من آب/أغسطس الماضي، عقب اكتشاف إصابات بالفيروس داخل المجتمع بالقطاع، في حين ظل المعدل اليومي للإصابات بالفيروس يرتفع تدريجياً منذ ذلك الحين.

وأعلنت وزارة الداخلية والأمن الوطني بغزّة، مساء أمس الأحد، عن تخفيف إجراءات الإغلاق وحظر التجوال في مناطق مختلفة من قطاع غزّة، وذلك في إطار التقييم المستمر للحالة الوبائية.

وقال المتحدث باسم الوزارة إياد البزم، في تصريحٍ صحفي، إنه "تقرر تخفيف إجراءات حظر التجوال في مناطق المغازي، والمصدر، وتبة 86 وسط قطاع غزّة".

وأضاف: "سيتم تخفيف إجراءات حظر التجوال في الجزء الشرقي من حي الزيتون بمدينة غزّة، الواقع شرق شارع صلاح الدين، والمنطقة الممتدة حتى تقاطع شارع المنصورة، كما هو موضح في الخارطة المرفقة".

كما أوضح أنّه سيجري تخفيف إجراءات حظر التجوال في أجزاء من منطقة جنوب غرب مدينة غزّة، في المربع الواقع من مفترق السرايا حتى مفترق أبو حصيرة غرباً، إلى مفترق الشاليهات جنوباً إلى مفترق الصناعة، مروراً بشارع بيروت حتى مفترق الطيران شرقاً، كما هو موضح في الخارطة المرفقة.

وبيّن أنّ إجراءات التخفيف تشمل السماح بحُرية الحركة للمواطنين وفق ضوابط السلامة والوقاية، من الساعة 7:00 صباحاً حتى 8:00 مساء داخل نطاق المناطق المذكورة فقط.

وتابع: "يُمنع التجمع لأكثر من عشرة أشخاص في الأماكن المغلقة، كما يُمنع التجمع لأكثر من 20 شخصاً في المناطق المفتوحة، داخل المحافظات المذكورة".

وأردف: "يُسمح بحركة المركبات داخل نطاق المناطق المسموح الحركة فيها، ويُمنع استخدام الحافلات بأنواعها"، مُستدركاً: "يُسمح لأصحاب الحرف بالعمل والتنقل ضمن إجراءات السلامة والوقاية، ومنع الازدحام".

وأكّد على استمرار قرار منع الحركة والتنقل بين المحافظات، مُشيراً إلى ضرورة اتباع إجراءات السلامة أثناء التنقل في المناطق المذكورة، بارتداء الكمامة، والتباعد الجسدي.

ولفت إلى أنّ الأجهزة الشرطية والأمنية ستقوم على الحواجز بتوقيف المواطنين المخالفين لإجراءات السلامة، وفي مقدمتها ارتداء الكمامة، مُشدّداً على منع تحرك الأطفال وكبار السن؛ حفاظاً على سلامتهم.

واستطرد: "يستمر إغلاق المدارس والمساجد والجامعات والمولات التجارية والصالات والنوادي والمتنزهات والاستراحات والأسواق الشعبية".

وختم البزم حديثه، بالقول: "بخصوص محافظة شمال قطاع غزة، تبقى إجراءات حظر التجوال المُشدد كما هي دون تغيير، مع الاستمرار في تشديد الإغلاق على مناطق: النصر، الشيخ رضوان، الشاطئ، الصبرة، في محافظة غزّة".