الاحتلال يحكم بإخلاء بناية عائلة الرجبي بالقدس

اخلاء منزل
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

أصدرت محكمة الاحتلال الإسرائيلي اليوم الثلاثاء، حكمًا بإخلاء بناية عائلة الرجبي في حي بطن الهوى بسلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك من سكانها، لصالح جمعية "عطيرت كوهنيم" الاستيطانية.

وذكر مركز معلومات وادي حلوة، أنّ محكمة الاحتلال أصدرت قرارًا الإخلاء، بعد معركة خاضتها العائلة لحماية عقارها منذ عام 2016، موضحًا أن المحكمة أمهلتهم حتى الأول من إبريل المقبل لتنفيذ الإخلاء.

بدوره، قال المواطن كايد الرجبي: "تسلّمنا بلاغات قضائية من جمعية "عطيرت كوهنيم" قبل عدة سنوات، تطالب بالأرض المقامة عليها البناية، وعليه توجهنا للمحكمة لإثبات حقنا في العقار الذي نعيش فيه منذ احتلال القدس".

وأضاف أن العائلة ستقدم استئنافها للعليا الاسرائيلية في محاولة جديدة للبقاء في البناية، لافتًا إلى أنّ البناية السكنية مكونة من 3 شقق تأوي 30 فردًا من العائلة.

وتابع أنه رغم الملاحقات وقرارات المحاكم ومضايقات المستوطنين في الحي للسكان، إلا أنهم صامدون، ومتمسكون بحقهم بأرضهم ومنازلهم .

من جهته، أشار رئيس لجنة حي بطن الهوى زهير الرجبي، إلى أنّ قرارات الإخلاء في الحي ازدادت خلال الفترة الأخيرة، فقد سبق قرار إخلاء عائلة الرجبي 4 قرارات صادرة عن محاكم الاحتلال لعائلات "دويك، وشويكي، والرجبي" وتخوض اليوم صراعًا في المحاكم لحماية منازلها.

وأوضح أن هذا مخطط "عطيرت كوهنيم" الاستيطانية، يهدف إلى الاستيلاء على 5 دونمات و200 متر مربع من حي الحارة الوسطى منطقة "بطن الهوى"، علمًا أنها تقسم إلى 6 قطع من الأراضي وأرقامها (73-75-88-95-96-97).

ونوّه إلى أنّها تقام على الأرض ما يزيد عن 35 بناية سكنية، يقطنها حوالي 80 عائلة، وجميع السكان يعيشون في الحي منذ عشرات السنين، بعد شرائهم الأراضي والممتلكات من أصحابها السابقين بأوراق رسمية.