مندلبليت: استخدام نتنياهو صلاحيات منصبه لمصلحته الخاصة تمنعه من أداء مهامه

نتنياهو
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

كشف المستشار القضائي لحكومة الاحتلال الإسرائيلي، أفيحاي مندلبليت، عن تعذُر رئيس وزراء حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، من أداء مهام منصبه، وذلك في ظل تضارب المصالح واستخدام نتنياهو لصلاحيات منصبه لمصلحته الخاصة.

وأشار حاييم ليفنسون الصحفي في "هآرتس"، مساء يوم الأربعاء، إلى أن مندلبليت أجرى في الساعات الأخيرة، مشاورات مع كبار المسؤولين في الجهاز القضائي، حول ضرورة الإعلان عن تعذر قيام نتنياهو بمهامه رئيسًا للحكومة.

وأفاد بأن مندلبليت يرى بالهجوم الذي شنه نتنياهو على الجهاز القضائي والنيابة العامة وجهاز الشرطة، تعبيرا جليا عن فكرة "تعذر أداء المهام"، ويعتقد أنه (هجوم نتنياهو) يثير مسألة تضارب المصالح بين رئيس الحكومة ومتهم بارتكاب جريمة جنائية.

وأوضح أن التصريحات التي صدرت عن مندلبليت في مؤتمر لنقابة المحامين الأسبوع الماضي، بأنه لا يوجد ضرورة تستدعي الإعلان عن تعذر نتنياهو عن القيام بمهامه رئيسا للحكومة، جاءت ردا على الجدل حول الضرورة الفنية لذلك، في ظل الجدول الزمني المكثف لمحاكمة نتنياهو، بينما يدير شؤون الدولة.

وبحسب ليفنسون، تجنب مندلبليت حينها التطرق إلى ما يعتبره "تعذرا جوهريا" عن قيام نتنياهو بمهام رئيسا للحكومة، الناتج عن محاولة نتنياهو للإضرار بالمسؤولين المشاركين في التحقيقات معه في مسعى لإفشال الإجراءات المتخذة ضده.