على رأسهم الرئيس عباس

الاحتلال يمنع محافظ القدس من التواصل مع 50 شخصية

عدنان غيث
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

قررت مخابرات الاحتلال الإسرائيلي، مساء يوم الأربعاء، تقييد حركة محافظ مدينة القدس عدنان غيث، داخل المدينة المقدسة، واقتصار وجوده على بلدته سلوان، وعدم السماح بتنقله شرق المدينة.

وأفاد محامي المحافظ، بأنّ مخابرات الاحتلال سلمت "غيث"، قرارًا يقضي بمنعه من التواصل مع أكثر من 50 شخصية على رأسهم الرئيس محمود عباس ومن بينهم رئيس الوزراء محمد اشتية.

بدورها، أصدرت المحافظة بيانًا، اعتبرت فيه أنّ هذا القرار بمثابة سابقة خطيرة واستهداف غير مسبوق لمحافظ القدس الذي يُمثل الرئيس محمود عباس، وأنّه يأتي في سياق معركة الاحتلال لفرض سيادة الاحتلال على القدس المحتلة من خلال إلغاء الوجود الفلسطيني وإنهائه عبر المس بالرموز الوطنية والسياسية وإغلاق المؤسسات الفلسطينية داخل مدينة القدس بزعم تبعيتها للسلطة الوطنية الفلسطينية.

وبحسب البيان فإنّه خلال عامين من تكليف محافظ القدس عدنان غيث محافظاً للعاصمة، اعتقلته سلطات الاحتلال ما يزيد عن 17 مرة، واستدعته للتحقيق عشرات المرات، وسلمته 4 قرارات عسكرية جائرة منها منع دخوله للضفة الغربية، ومنع التواصل مع قائمة من الشخصيات الوطنية والقيادية.

وبيّنت أنّه تم منع مشاركته في الفعاليات الاجتماعية والمناسبات ومنع تقديم المساعدات الإنسانية وتجدد القرارات تلقائياً كل 6 شهور، والقرار الرابع وهو الأخطر إذ يقضي بتقييد حركته داخل مدينة القدس وتحديداً في أحياء وبلدات الشطر الشرقي منها، ومنع التواصل مع قائمة ضخمة من الشخصيات الوطنية والقيادية.