80% من الحالات تأتي المستشفى متأخرة

الشخرة: فلسطين مقبلة على موسم جديد سيؤدي لارتفاع الإصابات بـ"كورونا"

كمال الشخرة
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أكّد الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية كمال الشخرة، اليوم الخميس، على أنّ فلسطين مقبلة على موسم جديد، سيؤدي إلى ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا المستجد.

وقال الشخرة في تصريح إذاعي: "نحن مقبلون على موسم الخريف والشتاء، تتلطف درجات الحرارة، بالأيام والسنين العادية كان هناك إصابات بالأنفلونزا بشكل كبير جدًا سواء بالأنفلونزا العادية، أو كل أنواعها التي يمكن أن يُصاب بها الانسان، وهذا سيسبب لنا الجهد الكبير بالمستقبل القريب".

وأضاف أنّ من أسباب زيادة أعداد المصابين بفيروس كورونا في فلسطين، هو قدوم مصابين إلى المشافي في حالة متأخرة من المرض، موضحًا أنّ 80% من الحالات المصالة بالفيروس، تأتي متأخرة جداً.

وتابع الشخرة أنّ ذلك يؤدي إلى دخول المصاب لقسم العناية الخفيفة، ثم جهاز التنفس الصناعي، كما أنّ هناك مشكلة في عدم حضور المواطنين المصابين للمراكز الصحية لمتابعة العلاج، ولا يأتون للطواقم الصحية إلا في أسوء حالاتهم".

وأوضح أنّ أعداد الإصابات بالفيروس متزايدة لعدم الالتزام المواطنين لغاية اللحظة بالإجراءات الوقائية، داعيًا المواطنين إلى الالتزام بالإجراءات الوقائية حتى لا تزداد الإصابات والوفيات ودخولها إلى المستشفيات.

وختم حديثه بقوله: "نحن كوزارة صحة، عملنا كل أساليب التوعية والتثقيف سواء عبر الإذاعات وتلفزيون فلسطين والمنشورات وتوزيعها على كافة المواطنين، وبث الفيديوهات الذي تؤدي إلى توعية المواطن للخروج من هذه الأزمة والتعامل مع الفيروس حتى الإنسان لا يصاب، وإذا كان مصابًا يتوجه إلى أقرب مركز صحي".