"نحن بحاجة للدخول بعمق إلى المجتمع"

القدرة: يوجد هناك إصابات بفيروس كورونا في قطاع غزة غير مسجلة ولم يُجر لها فحص

أشرف القدرة
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أكد المتحدث باسم وزارة الصحة بغزة د. أشرف القدرة، اليوم الخميس، على أن منحنى تفشي فيروس كورونا في القطاع لا يزال ضمن التوقعات والسيناريوهات المُعدة مسبقاً.

وقال القدرة في تصريحاتٍ لإذاعة "الرأي": "إنّ الوزارة على يقين بوجود العديد من الإصابات التي لم تُسجل ولم يُجرى لها فحص في المجتمع، ما دفعها للبدء بأخذ عينات من داخله".

وأوضح أنّ 80% من الإصابات يتم اكتشافها في صفوف المخالطين، وجزء ثاني داخل المجتمع، وآخر من حالات الاشتباه وما يصل إلى المشافي.

وأضاف أنّ 96% من الإصابات بحالة طفيفة ولا تستدعي تدخلات علاجية، و4% من الإصابات فقط تحتاج إلى تدخلات طبية وحالتها بين متوسط وخطيرة وحرجة.

ولفت إلى أنهم بحاجة للدخول بعمق أكثر إلى المجتمع للتعرف على الحالة الوبائية، وهو ما يحتاج إلى المزيد من المسحات المخبرية ليتثنى عمل مسح شامل لقطاع غزة.

وبيّن أنّ الإجراءات الحكومية التي أخرت دخول الفيروس للقطاع خلال الأشهر السبعة الماضية مكنت الوزارة الصحة من تعظيم جاهزيتها من خلال تدريب 11 ألفاً من الكوادر الطبية والشرطية للتعامل مع الجائحة.

ودعا المتحدث باسم الصحة، كل من يُصاب بالفيروس تبليغ الوزارة عبر الرقم المجاني، والتعامل بمسئولية وإيجابية من أجل سلامة المحيطين به، مؤكداً ضرورة التزامه بالمكوث في المنزل حتى وصول الطواقم الطبية.

وتابع: "نلمس التزام بعض المواطنين وتراخي شريحة أخرى، وهذا يستوجب القول إن الإجراءات التي تم اتخاذها مؤخراً يجب أن نتعامل معها بمسؤولية وعدم التهاون".

ونوّه إلى أن قطاع غزة منطقة استثنائية بفعل الحصار الإسرائيلي الظالم الذي أضعف المنظومة الصحية والإنسانية وتسبب في حالة عوز مستمر لكافة المقومات الصحية.

وأشار القدرة إلى أنّ قطاع غزة في الوضع الطبيعي يعاني من عجز بنسبة 45% في الأدوية والمستهلكات الطبية و65% من أدوات المختبرات، حيث جاءت الظروف الحالية لتصعب الأمر أكثر.