"بايدن" يؤكد موقفه الرافض لخطة الضم وتأييده لحل الدولتين

نائب الرئيس الأميركي السابق جو بايدن
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

أكد المرشح الديمقراطي للرئاسة الأمريكية المقبلة جو بايدن، على موقفه الرافض لخطة ضم الأراضي الفلسطينية، وتأييده لحل الدولتين، قائلًا: "على إسرائيل أن توقف توسيع المستوطنات في الضفة الغربية، وأن تتوقف عن الحديث عن الضم، وأن تسمح بحل الدولتين".

جاءت تصريحات بايدن، أمس الخميس، خلال حفلٍ لجمع التبرعات للوبي المؤيد لـ"إسرائيل" "جي ستريت" الذي شارك فيه، متخذًا مواقف مناوئة لرئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وأشار إلى أنه أوضح موقفه للإسرائيليين بشأن خطة الضم، موضحًا أنه ليس مطروحًا على الطاولة في الوقت الحالي، وهذا شيء جيد.

وقال: "لكني لا أعلم إلى أي مدى ليس مطروحا على الطاولة من حيث تصور نتنياهو، لكنه يعلم والإسرائيليون يعرفون موقفي، وفقا للقانون الأمريكي سأعيد فتح القنصلية في القدس الشرقية".

ووجه انتقادًا لنتنياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس، متابعًا: "لا أعتقد فقط أن موقف نتنياهو خاطئ، وأنه استسلم لليمين المتطرف للحفاظ على دعمه له، ولكن أعتقد أن القيادة الفلسطينية أيضا لم تتعاون عندما أتيحت لها الفرص، حل الدولتين هو السبيل الوحيد لضمان أمن إسرائيل على المدى الطويل، مع الحفاظ على هويتها اليهودية والديمقراطية، لا أعلم كيف سيفعلون ذلك بدون حل الدولتين، وهذه هي الطريقة الوحيدة لضمان حق الفلسطينيين في دولة خاصة بهم".

وفيما يتعلق بموقفه من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، انتهز بايدن الفرصة لمهاجمته، قائلًا: "عرَّض إسرائيل للخطر عندما ألغي الاتفاق مع إيران واستبدله بلا شيء، وسمح لأعداء إسرائيل بترسيخ تواجدهم في سوريا مما خلق فراغا حكوميا خطيرا، لقد قوض استقرار حق تقرير المصير للفلسطينيين، وقوض الأمل في الحل المستدام القائم على حل الدولتين".