تونس تكشف سبب سحب مشروع إدانة التطبيع خلال جلسة وزراء الخارجية العرب

الجامعة العربية
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

كشفت وزارة الخارجية التونسية، مساء يوم الجمعة، عن سبب سحب فلسطين لمشروع قرار إدانة التطبيع الإمارتي مع "إسرائيل"، والذي تم الإعلان عنه الشهر الماضي.

وبحسب بيان للخارجية التونسية نشرته عبر صفحتها في موقع "فيسبوك"، فإنّه خلال اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري الذي عُقد يوم 9 سبتمبر 2020، تقرر بطلب ملحّ من وفد دولة فلسطين الشقيقة سحب مشروع القرار الذّي تقدّم به للمجلس نتيجة عدم التوصّل إلى توافق بشأنه.

وتابع البيان: "جدّدت تونس خلال هذا الاجتماع الوزاري التذكير بموقفها المبدئي، حيث شدّد السيد عثمان الجرندي، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، في كلمته بالمناسبة على دعم بلادنا الثابت للقضية الفلسطينية ومساندتها المطلقة للشعب الفلسطيني الشقيق، ووقوفها الدّائم معه في نضاله من أجل نيل حقوقه المشروعة في تقرير المصير وإقامة دولته الحرة المستقلة ذات السيادة على أراضيه المحتلة في جوان سنة 1967 وعاصمتها القدس الشرقية".

واستدرك البيان: "كما دعت تونس في نفس السياق إلى ضرورة تشريك الجانب الفلسطيني في أيّة مبادرات ترمي إلى إيجاد تسوية للقضية الفلسطينية كشرط أساسي لضمان التوصّل إلى حلّ عادل ودائم وشامل وفقا للقرارات الأممية ذات الصلة وقرارات الجامعة العربية ولاسيما مبادرة السلام العربية لسنة 2002".