القضاء الشرعي بغزة يعلن عن سلسلة إجراءات بشأن اسئناف عمل المحاكم جزئيًا

المحاكم
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أعلن رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشرعي بغزة حسن الجوجو، اليوم السبت، عن مجموعة من الإجراءات حول استئناف عمل المحاكم جزئياً في ظل جائحة كورونا.

وقال الجوجو في تصريحاتٍ صحفية :"لقد بدأنا الأحد الماضي باستئناف عمل المحاكم الشرعية جزئياً في محافظات قطاع غزة، وسمحنا للمواطنين بإجراء عقود الزواج داخل كل محافظة مع اتباع إجراءات الوقاية والسلامة من وباء كورونا".

وتابع: "الأسبوع الماضي أجرينا أكثر من 500 عقد زواج ومازال العمل مستمراً، وسنوسع إجراءاتنا للمواطنين خارج قطاع غزة الذين يرسلون وكالات زواج وسنضع تصوراً بهذا الخصوص وسيكون جاهزاً مع مساء هذا اليوم بحيث يكون قاصراً على الخاطبين داخل المحافظة الواحدة".

وأشار إلى أن المحاكم تعمل أيام الأحد والثلاثاء والخميس من كل أسبوع من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الواحدة ظهراً بشرط أن يكون هناك موعد مسبق للمواطنين لمنع حدوث أي تكدس داخل المحاكم الشرعية.

وبيّن الجوجو أن الفصل في قضايا الاسرة والدعاوى القضائية متوقف حالياً، لانشغال الشرطة القضائية في حفظ وسلامة المواطنين من الجائحة، منوهاً إلى أنه يمكن استئناف العمل بشكل جزئي بعد استقرار الوضع الصحي في القطاع.

وأكد على أنه يتم تنفيذ إجراءات عقود الزواج في كافة المحافظات، وهناك مناطق فيها محاكم متعددة اقتصر الأمر على محكمة واحدة لضبط إجراءات السلامة والوقاية، مشيراً إلى أنه تم التنسيق مع وزارة الصحة بالسماح لمختبر طبي واحد في كل محافظة لإجراء فحوصات التلاسيميا باتباع الحجز المسبق للمختبرات قبل الذهاب اليها لإجراء الفحص.