غرينبلات يدعو لإنهاء احتلال "إيران" لبعض دول المنطقة

غرينبلات يوجه رسالة مهمة للقيادة الفلسطينية.jpg
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

دعا المستشار الخاص السابق للرئيس الأمريكي دونالد ترامب للشرق الأوسط، جايسون غرينبلات، دول الشرق الأوسط والعالم إلى التركيز على إنهاء ما وصفه بـ"الاحتلال الإيراني"، ومحاربة نفوذه المتنامي في عدد من دول المنطقة.

وقال في مقال تحليلي نشره موقع  "سي إن إن": "إنّ اتفاق التطبيع بين البحرين وإسرائيل يؤكد وجود تغيير جذري في طبيعة التعامل مع التهديدات الإيرانية".

وتابع: "الشرق الأوسط يشهد تحولاً بطيئاً من خلال مزيج من الاحتجاجات المناهضة للنظام الإيراني وإمكانية عقد اتفاقيات للسلام بين إسرائيل وبعض جيرانها العرب".

ورأى أّن خطوة البحرين تُؤكّد إدراك المزيد من الدول لمصالحها المشتركة وللتهديد الحقيقي للأمن في المنطقة، مُشدّداً على أهمية تركيز دول المنطقة والعالم في المرحلة المقبلة على ما كرر وصفه بـ"الاحتلال الإيراني" المتمثل في نفوذها في المنطقة عبر دعمها للميليشيات الشيعية في العراق، وحركة حماس في غزة، وحزب الله في لبنان، والحوثيين في اليمن، إلى جانب سوريا، وفق زعمه.

وبيّن أنّ "إيران" تُواجه نفوراً من دول وشعوب المنطقة، مستشهداً على ذلك بالاحتجاجات المناهضة لإيران في العراق ولبنان، والتظاهرات ضد حركة حماس في غزة بالإضافة للاحتجاجات داخل إيران نفسها.

ودعا غرينبلات في ختام مقاله التحليلي دول المنطقة التي ترغب في توفير الأمن الدائم والأمن والازدهار لشعوبها، إلى العمل على احتواء النظام الإيراني.