العمل بغزة تكشف تفاصيل جديدة حول المستفيدين من منحة متضرري "كورونا"

وزارة العمل الفلسطينية
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

قال وكيل وزارة العمل موسى السماك اليوم الثلاثاء، "عندما نعلن عن 70 ألف اسم سيستفيد من منحة متضرري كورونا، سيكون هناك عدد لا بأس به من المحتجين مع ازدياد نسبة البطالة وفي ظل استمرار جائحة كورونا".

وأضاف السماك:في تصريحات صحفية لفضائية الأقصى: "سجل على رابط وزارة العمل كمتضررين من الجائحة 138 ألف اسم وحصلنا على 20 ألف اسم من المؤسسات المختلفة سواء رسمية وغير رسمية , فبلغ العدد 158 ألف" .

وتابع: "تم الاختيار 70 ألف اسم من ضمن 158 ألف بمعنى أن حوالي 88 ألف لم يستفيدوا" .

وأشار إلى أن هناك لجنة مشكلة من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية والمالية والاتصالات اجتهدنا ووضعنا معايير واضحة أن نصل إلى أكبر فئة من الشباب الذين كانوا يعملون قبل جائحة كورونا باليومية، وهؤلاء يمثلون 69% من القطاع الاقتصادي في قطاع غزة.

وأردف: "صنفنا المسجلين وفق 8 قطاعات قطاع التجارة بنسبة 26% والصحة والتعليم والخدمات 25% قطاع الانشاءات 14%  والنقل والمواصلات 11% , قطاع الزراعة 7% والمطاعم والفنادق 10% .

وذكر أن 60% من الفئات المسجلة هي من الشباب ما بين 19 إلى سن 30، فكان تركيزنا على فئة الشباب .

 

وأوضح أن هناك احتجاج على المستفيدين الأعزاب واحتجاجهم منطقي وصحيح، لكن عندما نحلل البيانات الموجودة ستجد أن 26% من المسجلين على قاعدة البيانات من الأعزاب، فنضطر إلى الاهتمام بهذا المعيار.

 

وقال السماك: "لم نعطي كل الأعزاب المسجلين أعطينا حوالي 21% فقط من عدد الإجمالي للأعزاب المسجلين، هؤلاء اغلبهم يعمل في الأعمال المتفرقة".

وأضاف: "ركزنا على من يمارس اعمال غير منظمة اجتهدنا أن نصل إلى الفئات الأكثر هشاشة ، والأسماء جاءتنا من قطاعات مختلفة ومعيار الفقر والحاجة لم يكن المعيار الأساسي، بل عملنا على معيار الضرر الناتج عن جائحة كورونا" .