عدم الاستقرار الأمني ​​في الضفة الغربية وقطاع غزة

حجم الخط

بقلم يوني بن مناحيم  

 

تحاول إيران تدفئة الحدود الجنوبية عبر فروعها رغم اتفاق التهدئة بين إسرائيل وحماس الذي تم التوصل إليه قبل أسبوعين.

لا توجد استجابة تذكر في الضفة الغربية لدعوات “القيادة الموحدة” الجديدة للتصعيد ، لكن الوضع الاقتصادي الصعب وتزايد انتشار كورونا يمكن أن يؤدي إلى اندلاع أعمال عنف.

تمكنت إيران من مفاجأة الولايات المتحدة وإسرائيل وشن هجوم غير متوقع بأحد أسلحتها في قطاع غزة وهو حركة الجهاد الإسلامي ، وأطلقت ذراعها العسكرية “سرايا القدس” صاروخين على أشدود وعسقلان خلال حفل توقيع اتفاقيات تطبيع البيت الأبيض.

وأثناء بث الحفل على القنوات التلفزيونية وإطلاق الصواريخ على إسرائيل ، التقى زعيم حماس إسماعيل هنية والأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي زياد نخالة في حي الضاحية ببيروت وشاهدوهما على الشاشة.

ونُفذ إطلاق النار بموافقة الجناح العسكري لحركة حماس ، وهو ذراع إيراني آخر في قطاع غزة ، حيث قوبل الرد العسكري الإسرائيلي على الضربات الجوية على أهداف عسكرية لحركة حماس في قطاع غزة بـ13 صاروخا أطلقت على مستوطنات في قطاع غزة.

ويقول مسؤولون أمنيون في إسرائيل إنه كان من المهم للغاية أن يرد الإيرانيون بسرعة وفي الوقت الحقيقي على حفل التوقيع في واشنطن لإرسال رسالة واضحة للمشاركين بأن إيران مصممة على نسف العملية الجديدة التي تشارك فيها الدول العربية ضد رغبة الفلسطينيين. كما يخطط الإيرانيون ، تنظيم الجهاد الإسلامي ، لاستخدام حزب الله على الحدود الشمالية ضد إسرائيل ، والذي يدعي أنه لا يزال يتعين عليه الانتقام لمقتل أحد عناصره في سوريا ، والمتمردين الحوثيين في اليمن ضد الإمارات العربية المتحدة والبحرين ، كما يخططون لموجة من الهجمات الإرهابية في دول الخليج. الإرهابيون الشيعة.

سرق قطاع غزة العرض

إن إطلاق الصواريخ من قطاع غزة باتجاه إسرائيل هو تطور خطير للغاية ، جاء بعد أسبوعين من الهدوء الذي تحقق عبر الوساطة القطرية التي نجحت في تحقيق تفاهمات تهدئة جديدة بين إسرائيل وحركة حماس ، وبعد زيادة المنحة النقدية القطرية وتوزيعها في قطاع غزة.

يأتي التصعيد الذي بدأته إيران على الرغم من استئناف المفاوضات هذا الأسبوع ، من خلال المخابرات المصرية ، بين إسرائيل وحماس بشأن صفقة جديدة لتبادل الأسرى.

وكان وزير الدفاع بني غانتس قدّر في 15 سبتمبر / أيلول أنه سيكون هناك تصعيد متجدد في قطاع غزة “عندما تنفد الأموال القطرية الشهر المقبل” ولم يعلق الآمال على جهود الوساطة المصرية لحل قضية الأسرى والمفقودين.

حولت قطر 34 مليون دولار إلى قطاع غزة هذا الشهر لكنها لم تتفق بعد مع حماس على حجم الأموال التي سيتم تحويلها الشهر المقبل ، وهو أحد الأسباب التي قد تؤدي إلى إحياء الإرهاب من قطاع غزة ، في محاولة لابتزاز المزيد من الأموال من قطر بموافقة إسرائيلية.

لكن يبدو أن التصعيد هنا بالفعل ، ولم يكن هناك سبب للتصعيد في يوم التوقيع في حفل البيت الأبيض سوى رغبة إيران في إيصال رسالتها ضد التطبيع.

زياد نخالة ، القيادي في حركة الجهاد الإسلامي ، أجرى مساء أمس مقابلة على قناة الميادين وحذر من أن “الوضع في قطاع غزة هش ويمكن أن ينفجر في أي لحظة”.

يقول مسؤولون أمنيون كبار إن إسرائيل لا تنوي تصعيد الوضع الأمني ​​على الحدود الجنوبية خلال الأعياد ، وتعتزم إسرائيل الاستمرار في “سياسة التضمين” ، لكنها قد تتورط في جولة جديدة من القتال ضد إرادتها في حالة إصابة الجنود أو المدنيين الإسرائيليين.

في 16 سبتمبر ، أصدر الجناح العسكري لحركة حماس بيانًا رسميًا بأن إسرائيل ستدفع ثمن أي عدوان على سكان غزة أو على القواعد العسكرية للتنظيم سيكون الرد فورياً على أساس المعادلة “اعتداء على اعتداء”  وسيتم توسيع رد حماس بما يتناسب مع طبيعة الرد الإسرائيلي.

تسعى حماس إلى إقامة وتأسيس هذه المعادلة لردع إسرائيل عن الرد على إطلاق الصواريخ من قطاع غزة على الأراضي الإسرائيلية.

ذكرت صحيفة “الأحبار” اللبنانية المحسّنة التابعة لحزب الله في 16 سبتمبر / أيلول أن إطلاق الصواريخ كان يهدف إلى إرسال رسالتين إلى إسرائيل:

أ: من المستحيل شراء الهدوء في غزة بالمال.  

ب. قطاع غزة هو الوحيد الذي يمكن أن يهدد إسرائيل دون خوف من العواقب.

الوضع في الضفة الغربية

كان رد سكان الضفة الغربية على دعوة “المقر الموحد” للفصائل الفلسطينية للتظاهر يوم الاحتفال في البيت الأبيض ضعيفًا ومتناثرًا ، والجمهور الفلسطيني في الضفة الغربية غير مهتم بانتفاضة جديدة ويخشى أن تحاول قيادة السلطة الفلسطينية دفعها إلى الأمام. “كبش الفداء” للتصعيد ضد إسرائيل من أجل صرف الرأي العام الفلسطيني عن الانتقاد الشديد لفشلها السياسي الذي أدى إلى تسريع عملية التطبيع بين إسرائيل والدول العربية.

الشعور السائد في الشارع الفلسطيني هو أن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس يحاول توجيه الغضب الشعبي ضده بسبب الفساد الكبير والفشل السياسي تجاه إسرائيل ، وهذه العقليات يتم التعبير عنها على نطاق واسع على وسائل التواصل الاجتماعي.

ومع ذلك ، يمكن أن تؤدي الأزمة الاقتصادية المستمرة في الضفة الغربية ، وانتشار الكورونا وغياب التنسيق الأمني ​​بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل ، إلى اندلاع العنف في الضفة الغربية ، وتحرض السلطة الفلسطينية بشكل مكثف الجمهور في الضفة الغربية ضد إسرائيل.

التصريحات الأسبوعية التي بدأت “القيادة الموحدة” الجديدة بتوزيعها على الجمهور الفلسطيني هي في الواقع أوامر عملية لأعمال عنيفة تحت ستار “المقاومة السلمية”.

عارض أحمد ، أحد عملاء محمد دحلان في الأراضي المحتلة ، نية السلطة الفلسطينية لدفع الجمهور الفلسطيني نحو انتفاضة جديدة ، في منشور نشره على صفحته على فيسبوك في 16 أيلول / سبتمبر ، اتهم فيه القيادة الفلسطينية بالقيام بذلك دون استشارة الجمهور ودون تقدير. الوضع فقط للبقاء على العرش.

أعلن أمين عام فتح ، جبريل الرجوب ، المسؤول عن تحريك المنطقة في الضفة الغربية ، بالتنسيق مع حماس ، أن التصعيد سيكون تدريجياً ، لذلك من المهم للغاية أن يرد الجيش الإسرائيلي بحزم ولكن بضبط النفس لمنع أقل عدد ممكن من الإصابات الفلسطينية.

خطوة مهمة أخرى مطلوبة ، كدرس من الانتفاضة الأولى ، هي محاولة إسكاتها بالعداء ، والمطلوب هو تحديد مكان أعضاء “القيادة الموحدة” في الضفة الغربية واعتقالهم في أسرع وقت ممكن ، والقيام بموجة كبيرة من الاعتقالات الوقائية لجميع عناصر فتح في المناطق.