لعزل إيران عن دول الخليج

البيت الأبيض: 5 دول تدرس إبرام اتفاقيات تطبيع مع "إسرائيل"

البيت الابيض
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

كشف كبير موظفي البيت الأبيض، ومستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مارك ميدوز، أن خمس دول أخرى تدرس بجدية إبرام اتفاقيات تطبيع مع "إسرائيل" بعد توقيع الإمارات والبحرين الأسبوع الجاري.

ورفض في تصريح صحفي اليوم الجمعة، تحديد الدول التي ستنضم إلى الاتفاق، بزعم عزل إيران عن دول الخليج و"إسرائيل"، مشيرًا إلى أن ثلاثا منها في المنطقة، ولم يخض في التفاصيل.

يُشار إلى أن ترامب أعلن الثلاثاء الماضي، بحضور رئيس وزراء حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، أن 5 أو 5 دول ستنضم إلى ركب السلام- على حد تعبيره-.

وقال ترامب: "حققنا تقدمًا كبيرًا مع نحو خمس دول، خمس دول إضافية"، مضيفا "لدينا على الأقل خمس أو ست دول ستنضم إلينا قريبا جدا، سبق أن بدأنا التشاور معها"، من دون تسمية هذه الدول. 

وتابع ترامب "أجريت محادثة مع ملك السعودية، ستحدث أشياء إيجابية للغاية، اعتقد ان المملكة العربية السعودية ستنضم أيضا إلى الاتفاقية مع إسرائيل في الوقت المناسب".

ومن جانبه، وعد نتنياهو بانضمام  دول أخرى لاتفاقات السلام، معتبرا أن هذا توقيع الإمارات والبحرين هو تحول تاريخي ويبشر بفجر جديد للسلام- على حد زعمه-.

وأردف: "نحن مفعمون بامتنان عميق للرئيس ترامب لقيادته الحاسمة وقد اصطف إلى جانب إسرائيل بشجاعة، أشكر الرئيس ترامب لأنه واجه طهران ولجهوده في أمريكا والشرق الأوسط".