"هذه ليست خطوة نحو السلام"

فتح: قطر تهرول إلى قافلة المطبعين مع الاحتلال

تميم وترامب
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

عقّب مسؤول المكتب الإعلامي بمفوضية التعبئة والتنظيم لحركة فتح منير الجاغوب، اليوم السبت، على البيان الثنائي بين دولة قطر والولايات المتحدة الأمريكية الذي أكّد على ضرورة إيجاد حل تفاوضي للصراع "الإسرائيلي" الفلسطيني، على النحو المُبين وفقًا للرؤية الأمريكية للسلام المزعوم والقائم على ما يسمى بـ"صفقة القرن".

وقال الجاغوب في تصريحٍ نشره عبر صفحته على "فيسبوك"، إن "الشعب والقيادة الفلسطينية رفضوا خطة ترامب بشكل مطلق، ولا يمكن للقيادة أن تدخل في مفاوضات تستند إلى هذه الخطة التي تشكل تهديدًا لكل شعوب المنطقة"، مبينًا أن الخطة تتجاهل جوهر الصراع، وهو حق الشعب الفلسطيني بالحرية، ضمن دولة مستقلة ذات سيادة كاملة، وعاصمتها القدس الشرقية.

وأضاف: "يبدو أن دولة قطر، تخشى أن يسبقها قطار التطبيع، وإلا كيف لنا أن نفهم ما ورد بنهاية ما سميّ بـ "الاجتماع الاستراتيجي" بينها وبين الولايات المتحدة، والذي ينص على: "أن قطر وأميركا، اتفقتا على مناقشة آفاق الوصول إلى حل تفاوضي بناء على الرؤية الأميركية للسلام؟".

وتابع: "هذه ليست خطوة نحو السلام، بل انضمام إلى قافلة المهرولين نحو التطبيع، مع دولة الاحتلال الإسرائيلي!".

وكان قد أعلن اليوم عن بيان قطري أمريكي مشترك، أكد على ضرورة إيجاد حل تفاوضي للصراع الإسرائيلي الفلسطيني، على النحو المبين وفقًا لرؤية الأمريكية للسلام المزعوم والقائم على ما يسمى بـ"صفقة القرن".

وجاء البيان في ضوء الحوار الاستراتيجي الثالث بين البلدين، الذي عُقد في يومي 14 و15 سبتمبر الجاري، حيث ترأس جلسته الافتتاحية في واشنطن، وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو ونائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني.