حشد تحذر من تداعيات العجز في عدد مسحات فحص كورونا بغزة

فحص كورونا
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

حذرت الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني "حشد"، اليوم الأحد، من تداعيات العجز الحاد في عدد المسحات المستخدمة لفحص فيروس كورونا في قطاع غزة.

وقالت الهيئة الدولية في بيان صحفي ورد وكالة "خبر" نسخة عنه: "تابعنا باهتمام وقلق بالغين إعلان وزارة الصحة في قطاع غزة يوم السبت الموافق 19 سبتمبر / أيلول 2020 أن هنالك نقص حاد في عدد المسحات المستخدمة لفحص كورونا؛ وأن المسحات المتوفرة تكفي لمدة 48 ساعة فقط؛ فيما أدوات فحص الحمض النووي الخاص بفيروس كورونا تكفي لساعات قليلة فقط؛ ما ينذر بوقف المختبر المركزي عن العمل إذا لم يتم دعمه بمستلزمات كورونا".

وأكدت على أن نقص عدد المسحات المستخدمة لفحص كورونا الذي يترافق مع تقص في الأدوية والمستهلكات الطبية بالمشافي والمراكز الطبية، من شأنه تعريض حياة المواطنين والمرضى الفلسطينيين لخطر الموت المحقق، وإذ تحذر من كارثة حقيقية في حال توقف إجراء المسحات الخاصة باكتشاف حالات الإصابة بفيروس كورونا؛ ما قد يؤدي بالنهاية لزيادة رقعة وعدد الإصابات بفيروس كورونا؛ خاصة في ظل الظروف الراهنة.

وحذرت حشد، من مغبة استمرار تجاهل أزمة النقص الحاد في عدد المسحات المستخدمة لفحص فيروس كورونا؛ ما قد يؤدي لتوقف الجهود الرامية لمحاربة الفيروس ومواجهته؛ وتضع المجتمع في دائرة الخطر الشديد، مطالبة الحكومة الفلسطينية بالعمل بشكل عاجل ومنتظم على ضمان توفير المسحات المخصصة لفحص فيروس كورونا وأدوات فحص الحمض النووي الخاص بفيروس كورونا.

ودعت المجتمع الدولي ومنظماته المختلفة للعمل على إجبار الاحتلال الإسرائيلي على وقف إجراءات حصار لقطاع غزة بشكل فوري، وتحمل مسؤولية على سلامة وصحة المدنيين في الاقليم المحتل حربياً؛ وذلك عبر السماح بتوفير الأدوات الخاصة بمحاربة فيروس كوفيد19.

وحثت منظمة الصحة العالمية والمنظمات الدولية الحكومية وغير الحكومية المعنية، بالتدخل العاجل لتوفير الأدوات والمسحات المخبرية الضرورية لفحص حالات إصابة بفيروس كورونا؛ وكذلك السعي الجاد لتوفير العلاجات والمستلزمات الطبية اللازمة للمرضى في قطاع غزة، دونما تأخير أو إبطاء.