معروف يتحدث عن إجراءات حظر التجوال في قطاع غزة

معروف
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

قال رئيس المكتب الإعلامي الحكومي سلامة معروف، إنّ "سياسات وزارة الصحة في محاصرة الوباء تجدي نفعاً، والدليل انخفاض أعداد الإصابات خاصة في محافظة الشمال ومناطق انتشار الوباء".

وأضاف معروف خلال برنامج "هنا فلسطين" عبر فضائية الأقصى، أنه "تتم قراءة الحالة الوبائية بشكل مستمر، وبناءً عليها يتم اتخاذ إجراءات تخفيف الحظر من عدمه وعليه جرى التخفيف في عدة مناطق بمحافظة الشمال".

وأكّد على أن حالة الخطر باقية طالما هناك إصابات داخل المجتمع، ونحن بحاجة إلى رفع درجة الوعي والالتزام من المواطنين بالإجراءات الوقائية، مشيراً إلى أن المطلوب من المواطن التعايش مع الإجراءات الوقائية وليس مع الفيروس، وجعل ثقافة الالتزام باجراءات الوقاية نمط سلوك دائم.

وتابع: "لا يمكن أن نسمح للمستهترين بالمخاطرة بالحالات التي تعاني من أمراض مزمنة وكبار السن وضعيفي المناعة في ظل محدودية امكانات منظومتنا الصحية ولذلك يجب الالتزام بالإجراءات الوقائية".

واعتبر أن انخفاص الإصابات المسجلة أمر إيجابي، لكن خصوصية الفيروس وسرعة انتشاره وطبيعة العلاقات الاجتماعية والكثافة السكانية المرتفعة في مجتمعنا تستدعي عدم الركون أو التراخي في إجراءات الوقاية.

وأشار إلى أن الطمأنية الزائدة بشأن حصر الوباء والتراخي في الالتزام بتوجيهات جهات الاختصاص ستكون نتائجها وخيمة.

وأوضح أن هناك زيادة في نسبة استهلاك الأدوية والمستلزمات الطبية جراء الجائحة مما يهدد عمل القطاع الصحي في غزة ويتطلب توفير اللوازم الطبية بشكل عاجل.

وأكّد على أن هناك مساعٍ حثيثة لتوفير جهاز تحضير فحص آخر لزيادة عدد العينات للمساهمة في تحديد طبيعة الحالة الوبائية بشكل اكثر وضوحا داخل قطاع غزة.

وذكر أن وزارة الصحة انتهت تقريباً من تحديد ملامح الخارطة الوبائية لتفشي فيروس كورونا في قطاع غزة ويتم التعامل على أساسها في إجراءات تقييد الحركة.