سينعكس على متابعة الخارطة الوبائية

صحة غزّة: نفاذ المواد المخبرية الخاصة بفحص كورونا خلال ساعات

كورونا-في-الضفة-الغربية-رام-الله-1587824705.jpg
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

قال المتحدث باسم وزارة الصحة في قطاع غزة، د. أشرف القدرة، اليوم الثلاثاء، إنّ القطاع وصل إلى مرحلة صعبة من نقص المواد المخبرية الخاصة بفحص فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" في المختبر المركزي.

وأضاف القدرة في تصريح صحفي وصل وكالة "خبر": "إنّ المواد التشغيلية الخاصة بالجهاز المخبري المستلم من اللجنة القطربة ستنفد خلال الساعات القادمة، وستنخفض قدرة المختبر على إجراء فحص كوفيد19 إلى النصف".

وتابع: "في حال توقف إجراء فحص كوفيد 19 سينعكس ذلك سلباً على استمرار متابعة الخارطة الوبائية وفحص المخالطين وحالات الاشتباه والمسحات العشوائية داخل المجتمع"، مُؤكّداً على أنّه في حال توقف إجراء فحص كوفيد 19، فإنّ ذلك سيكون له تداعيات خطيرة على الجهود التي نقوم بها لمواجهة الوباء.

وأردف: "نُعاني نقصاً حاداً في 65% من لوازم المختبرات وبنوك الدم، مما سيؤثر على الفحوصات الأخرى التي يحتاحها مرضى كوفيد 19".

وطالب القدرة كافة الجهات المحلية والاقيليمية والدولية بإنقاذ الوضع الصحي والتدخل الفوري لتلبية احتياجاتنا المخبرية والدوائية الطارئة لمواجهة الجائحة.

يُذكر أنّ وزراة الصحة في قطاع غزة أعلنت صباح يوم الثلاثاء، عن تسجيل 45 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليرتفع بذلك إجمالي الإصابات منذ مارس الماضي إلى 2445 إصابة، منها 1780 حالة نشطة، و648 مُتعافي، و17 حالة وفاة.