الخارطة الوبائية ستقرر العودة للدراسة

أبو حسنة: "الأونروا" لديها عجز مالي بقيمة 200 مليون دولار حتى نهاية العام الجاري

عدنان ابو حسنة
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

كشف المستشار الإعلامي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا" عدنان أبو حسنة، أنّ الوكالة تمر بأزمة مالية خانقة، مُشيرًا إلى أنّ لديها عجز حتى نهاية العام الجاري بحوالي 200 مليون دولار، وهو مبلغ مهم جدًا توفيره من أجل استمرار برامج "أونروا" في الصحة والتعليم ورواتب الموظفين.

وبيّن أبو حسنة في تصريح صحفي مساء يوم الثلاثاء، أنّ نداء "أونروا" حول "كورونا" يحتاج لأكثر من 94 مليون دولار، وهو مبلغ ليس له علاقة بأزمة "أونروا" الخانقة، مُؤكّداً على أنّ هناك جهود حثيثة تُبذل على كافة المستويات لتوفير الدعم المالي لخدمات الأونروا وأنّ المواد الغذائية متوفرة ويتم تصعيد العمليات الإغاثية بالتدريج.

وفيما يتعلق بالعودة لمقاعد الدراسة، أوضح أنّ "أونروا" تدرس خيارات متعددة لبدء العملية التعليمة ومشاوراتنا مع وزارتي التعليم والصحة مستمرة والأخيرة هي من ستقرر حسب الخارطة الوبائية في القطاع، مُضيفًا أنّ إمكانيات العودة للدراسة متوفرة وما يهمنا الآن إيصال الكتب المدرسية للطلاب إلى بيوتهم.

وأفاد بأنّ مدير عمليات "أونروا" ماتياس شمالي، كان له لقاء اليوم مع الجهات المانحة في بروكسول حول توفير الدعم للأونروا، مُعبراً عن أمله في سد العجز المالي.

وشدّد على أنّ خطورة تداعيات عدم توفير الدعم المالي لكافة برامج "أونروا" ورواتب الموظفين، مُوضحاً أنّ هناك تأخير في تسليم المواد الغذائية للاجئين بقطاع غزّة بسبب تفشي جائحة كورونا وحفاظاً على سلامة المواطنين.