خلال اجتماع مشترك بين "الأونروا" و"اللاجئين"

غزة: قرارات بشأن آلية التعليم والمساعدات الغذائية وموظفي الوكالة

اونروا مدارس
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

عُقد يوم أمس الأربعاء، اجتماع مطول مع مدير عمليات وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطيني (أونروا) في قطاع غزة ماتياس شمالي والمحافظين التابعين للأونروا مع اللجنة المشتركة للاجئين؛ لبحث أداء الوكالة في ظل جائحة كورونا ومظاهر الخلل والتقصير وحالة الإرباك التي واكبت انتشار الوباء في القطاع.

وسجلت اللجنة المشتركة للاجئين العديد من الملاحظات التي تتعلق بأداء الوكالة في مختلف المجالات؛ من بطئ بالعمل وتردد وسياسة انتظارية في مختلف الخدمات سواء في التعليم والصحة وصحة البيئة والإغاثة الغذائية ومكاتب الخدمة الاجتماعية. 

وفيما يخص التعليم، اتفق الطرفان على أن بداية الأسبوع القادم سيتم توزيع الكتب المدرسية من خلال المدارس عن طريق أولياء أمور الطلاب وبالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم. 

وحول العملية التعليمة؛ بيّن المجتمعون أن لدى الإدارة خطة جديدة وهي التعليم المختلط أي جزء منه بالمدارس وجزء بالبيوت كما يجري في الضفة الغربية. 

كما خلص الاجتماع بشأن قضية النظافة والبيئة، إلى أنه سيتم تحريك عمال البطالة مع الحرص على الطريقة الآمنة لعمال النظافة بأخذ الاحتياطات الوقائية والحماية من الإصابة، كما تم الاتفاق علي تحريك آذنة المدارس.

وبشأن توزيع المواد الغذائية، أكد المجتمعون على ضرورة سرعة التوزيع على أن يكون بشكل آمن وهناك مسؤولية تقع على عاتق العمال والموظفين أنفسهم بأن يتم اتباع إجراءات السلامة. 

كما أكدوا على أهمية العمل والحرص علي زيادة حجم التوزيع بشكل سريع من خلال سيارات الأونروا، موضحين أنه سيتم فتح المدارس في المناطق الخضراء إضافة إلى مراكز التوزيع وتلافي حالة التجمهر حول الشاحنات لعدم إعاقة عمليه التوزيع، ففي خلال الأيام القليلة القادمة سيتم فتح مراكز التوزيع مع ضمان السلامة والأمن مع جهد اكبر لتجاوز حالة البطئ بتوزيع المواد الغذائية، أما المناطق الحمراء فيمكن تحريك سيارات الوكالة الكبيرة والصغيرة والتكاتك للتوزيع.

وبشأن الخدمات الصحية، بين الاجتماع أنه تم فتح عدد من العيادات الصحية التابعة للوكالة وخاصة في المناطق المسموح بها وبالتشاور مع وزارة الصحة ووفق ما هو معمول به، وتم الالتزام بالتعامل بذات الإجراءات بالعيادات الحكومية.

وناقش المجتمعون عدد من القضايا المتعلقة بالموظفين المفصولين وعددهم 48، مشيرين إلى أنه لا مشكلة بعودتهم وكان من المفترض توقيع عقود العوده قبل كورونا.

كما ناقش أيضًا قضية معلمي اليومي والطوارئ والشواغر، حيث تم التأكيد علي أن اتحاد الموظفين هو الجهة النقابيه الرسمية التي تمثل الموظفين.