الكنيست يصوت على قانون كورونا لمنع التظاهرات ضد نتنياهو

الكنيست
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

أعلن الإعلام العبري، اليوم الجمعة، أنه من المتوقع أن تصوت الهيئة العامة للكنيست اليوم، على تعديل قانون صلاحيات "كرونا"، بالقراءتين الثانية والثالث، الهادف لمنح الحكومة صلاحيات بفرض قيود كبيرة على المظاهرات ضد رئيس وزراء حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو .

وأفاد بأن القرار جاء ضمن مكافحة انتشار فيروس كورونا، مشيرًا إلى أن قرار الإغلاق المشدد سيدخل حيز التنفيذ عند الساعة الثانية من بعد ظهر اليوم.

يشار إلى أن الهيئة العامة للكنيست صادقت بالأمس، على التعديل بالقراءة الأولى وأيده 36 عضو كنيست وعارضه 32 عضوا، بينهم اثنان من حزب "أزرق أبيض"، كما ناقشت لجنة القانون والدستور في الكنيست التعديل على القانون وحددت الساعة 8:30 من صباح اليوم موعدا نهائيا لتقديم اعتراضات.

وأوضح الإعلام العبري، أن صيغة القانون الجديد لا تحدد القيود التي بالإمكان فرضها، وتمنح بذلك الحكومة صلاحيات كبيرة جدا بفرض قيود على التجمهر في المظاهرات. كما يسمح تعديل القانون للحكومة بمنع شخص من المشاركة في مظاهرة في حال جرت في مكان يبعد عن بيته مسافة تزيد عن كيلومتر واحد.

يذكر أن هذا التعديل يغير بشكل جوهري البنود المتعلقة بالمظاهرات والتي شملها قانون صلاحيات كورونا الذي جرى سنّه منذ يوليو الماضي، وفي حينه، نص القانون على السماح للحكومة بفرض قيود تتعلق بالحفاظ على المسافة بين متظاهر وآخر، لكنه لم يسمح لها بمنع مواطنين من الوصول إلى مكان المظاهرة خلال فترة الإغلاق.