"أونروا" تضع خطة لتسليم الكتب المدرسية للطلبة بغزة

تسليم كتب اونروا
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أعلنت إدارة برنامج التربية والتعليم بوكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا" بغزة، مساء امس السبت، بالتنسيق مع الخدمات اللوجستية والدعم، بآلية توزيع الكتب المدرسية على الطلبة في ظل انتشار جائحة "كورونا".

وأشارت في بيانها الصحفي، إلى أن الدائرة ستتكفل بوصول الكتب المدرسية إلى المخازن في المناطق التعليمية، موضحة أنه من المتوقع أن تبدأ اليوم الأحد الموافق 27 سبتمبر وعلى مدار 18 يومًا بعملية توزيع الكتب على الطلبة.

وأوضحت أن مسؤول المخزن وإثنين من المكلفين سوف يستلمون الكتب المدرسية فور وصولها وفرزها تحت إشراف مدير المنطقة والمساعد الإداري، مضيفة أن المساعد الإداري سيتواصل مع مديري المدارس في المنطقة لضمان وصول الكتب المدرسية إلى المدارس في موعد لا يتجاوز يومين من تاريخ استلامها وفرزها من الوكالة إلى المستودع.

وأفادت بأن مديري المدارس ونوابهم سوف يستلمون الكتب المدرسية ويصنفونها حسب الصف والمرحلة ويجهزونها للتسليم مع اللجنة المختارة والمكونة من آذن ومسؤول المخزن المدرسي وأربعة معلمين، منوهين إلى أنه سيتم وضع الكتب لكل طالب في كيس بلاستيك مغلق قبل التسليم، وهذا سوف يقلل من الوقت الذي يقضيه أولياء أمور الطلاب في المدرسة ويضمن عدم وجود ازدحام لأن حزمة الكتب المدرسية معدة مسبقًا و عليها اسم الطالب.

وتابعت أن إدارة المدرسة سوف تقوم بإعداد جدول زمني لتوزيع الكتب المدرسية على الطلاب خلال فترة ( ستة ) أيام كحد أقصى، حسب عدد الطلاب في المدرسة ( بمعدل من 180 إلى 200 طالب وطالبة )، موضحة أنه سيتم تقسيم استلام الطلاب / أولياء الأمور للكتب المدرسية بطريقة تضمن عدم التجمع و الالتزام بالتباعد الاجتماعي والتدابير الصحية الدائمة.

كما سيطلب من أولياء أمور طلاب الصفوف الابتدائية استلام الكتب المدرسية، حيث سيتم تسليم الكتب المدرسية للصفوف الباقية إما للطلاب أنفسهم أو لأولياء أمورهم، حسب رؤية مدير المنطقة وبالتشاور مع مديري المدارس، و يتم التوافق على جدول التوزيع في كل مدرسة.

ونوهت إلى أن إدارة المدرسة ستقوم بإرسال رسالة نصية قصيرة SMS لكل طالب توضح اليوم / التاريخ والتوقيت لتلقي الكتب المدرسية، أو من خلال أية وسائل اتصال أخرى متاحة مثل مجموعات الواتساب و الفيسبوك Facebooks.

ويُطلب من الطلاب من الصف الخامس إلى التاسع إحضار كتب الفصل الدراسي الثاني في يوم استلام كتب الفصل الدراسي الأول الجديدة، كما سيُطلب من كل من الطلاب / أولياء الأمور والموظفين الالتزام بالإجراءات الصحية بما في ذلك ارتداء الكمامات.

وأوضحت أن المسؤولين عن المدرسة سوف يتابعون نظافة المدرسة بما في ذلك تطهير المناطق التي يستخدمها أولياء الأمور و الموظفين والطلاب، وسيشارك ما مجموعه 2400 من موظفي برنامج التعليم في عملية توزيع الكتب المدرسية.