بدأنا بفتح مراكز التطعيم والرعاية الأولية

صحة غزة تكشف عن سبب انخفاض منحى تقصى الوباء في القطاع

كورونا قطاع غزة
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

كشف عضو لجنة الطوارئ عن مدينة غزة والوكيل المساعد بوزارة الصحة الفلسطينية مدحت محيسن، اليوم الأربعاء، عن سبب انخفاض منحى تقصى الوباء في القطاع.

وقال محيسن في حديثه لإذاعة "صوت الأقصى" المحلية، رصدته وكالة "خبر" إنّ "منحى تقصى الوباء في قطاع غزة بانخفاض مستمر، وهذا يعطي مؤشر إيجابي لإمكانية السيطرة على الفيروس خلال المرحلة المقبلة".

وأضاف، أن وعي المواطن والتزامه بإجراءات الوقاية والسلامة التي حددتها وزارة الصحة هي الحلقة الأقوى في السيطرة على وباء كورونا، متابعاً "كلما زاد وعي المواطن بالتزامه بإجراءات الوقاية والسلامة زاد التخفيف عنه".

وبيّن أن وزارة الصحة بدأت بفتح مراكز التطعيم والرعاية الأولية وتوزيع الدوام الإداري للموظفين، مؤكداً على أن الوزارة توسعت في دائرة فتح المراكز وتقديم الخدمات، ليصبح عدد إجمالي هذه المراكز والعيادات التي تم فتحها حتى اللحظة 30 مركزاً يقدم الخدمة للمواطنين.

وأشار إلى أن الوزارة ستسمح الأسبوع القادم، لبعض المراكز والعيادات الصحية بتقديم خدمة طب الاسنان ضمن ضوابط وإجراءات صحية.

وأوضح أن الوزارة أعطت قراراً لجميع المؤسسات الصحية في القطاع الخاص بفتح مستشفياتها ومراكزها وعياداتها ومختبراتها وفق ضوابط وإجراءات صحية للوقاية من فيروس كورونا، مبيناً أنهم أغلقوا من العيادات الصحية في القطاع الخاص لعدم الالتزام بإلاجراءات والسياسات التي حددتها وزارة الصحة للوقاية من فيروس كورونا.

ولفت إلى أنه يتم  التعامل مع الحالات داخل العيادات الصحية بنظام الحجز المسبق ولا يُسمح بوجود أكثر من حالتين داخلها لمنع الازدحام والاختلاط حفاظاً على سلامة وصحة المواطنين.

وشدد محيسن، على أن وزارة الصحة وزعت خلال فترة الاغلاقات ومنع التجوال أكثر من 8400 حقيبة دوائية على أصحاب الأمراض المزمنة في قطاع غزة.