لبنان يُعلن التوصل لاتفاق إطار لمفاوضات ترسيم الحدود مع "إسرائيل"

لبنان
حجم الخط

بيروت - وكالة خبر

أعلن رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري، اليوم الخميس، التوصل لاتفاق إطار لمفاوضات ترسيم الحدود البحرية والبرية مع "إسرائيل".

وقال بري في مؤتمر صحافي له اليوم، إنّ "زيارة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الأخيرة إلى لبنان عام 2019 أعادت ملف الحدود الجنوبية إلى الطاولة".

ولفت إلى أنه جرى التوصل إلى اتفاق إطار يرسم للمفاوض اللبناني الذي سيتولاه الجيش اللبناني برعاية رئيس الجمهورية والحكومة، مشيراً إلى أن أمريكا تدرك أن حكومتي لبنان و"إسرائيل" مستعدتان لترسيم الحدود استنادا إلى تجربة الآلية الثلاثية لتفاهم نيسان.

كما أوضح بري أنه عقد اجتماعات مستمرة في مقر الأمم المتحدة في الناقورة برعاية الأخيرة ومنسق شؤون لبنان، مضيفاً أن الطلب من أميركا من الطرفين العمل كوسيط ومسهل لترسيم الحدود وهي جاهزة لذلك.

كذلك اعتبر أنه حين يتم الاتفاق على الترسيم سيجري إيداعه لدى المنظمة الدولية، مشدداً على أن أميركا تعتزم العمل مع الطرفين للمساعدة في تأسيس جو إيجابي لإدارة المفاوضات حول الحدود.

وأشار بري إلى أن المساعي للتوصل إلى الاتفاق الإطار حول الحدود استغرقت عقداً من الزمن وقبل أن تجري اتفاقيات التطبيع، مضيفاً أن هناك وعودا ببدء شركة توتال الفرنسية العمل بعمليات الحفر قبل نهاية العام الحالي والاتفاق الإطار يساعد في ذلك.