دعا للتأقلم والتكيّف مع الفيروس

أبو غزالة: اختراع لقاح لكورونا يستغرق عشرات السنين ويكلف مليارات الدولارات

طلال ابو غزالة
حجم الخط

عمان - وكالة خبر

أكد المفكر الاقتصادي طلال أبوغزاله، اليوم الجمعة، على أن عملية اختراع الدواء أو اللقاح لعلاج فيروس "كورونا"، في بعض الدول تستغرق عشرات السنين وتكلف مليارات الدولارات، متوقعًا بأن تستمر جائحة "كورونا" لمدة أربعة أعوام على الأقل.

ودعا أبو غزالة في حلقة جديدة من برنامج "العالم إلى أين؟" الذي يبث أسبوعيا على شاشة RT، ، إلى التكيف والتأقلم مع فيروس كورونا المستجد، بما يضمن الحفاظ على الصحة والسلامة العامة، وتوقع

وقال:" لا يجب أن ننخدع بقصة إيجاد لقاح ضد الفيروس المستجد، وإن اللقاح سيحل مشكلة العالم، وإن التصريحات التي يطلقها بعض السياسيين عن قرب انتهاء أزمة كورونا تأتي في إطار التطمينات وعدم إثارة البلبلة.

وأضاف أبو غزالة: "أؤمن بفائدة القلق الإيجابي، لأنه يحفز على اتخاذ إجراءات احتياطية"، مضيفا: "يجب أن ندرك أننا أمام وباء عنيد سهل الانتشار صعب المقاومة لذلك يجب أن نتخذ إجراءاتنا على أساس أننا سنضطر لمواجهة كورونا لفترة طويلة".

وحث الدكتور أبوغزاله الحكومات على عدم الاستهانة بالأثر الاقتصادي للجائحة، مردفًا "لا يجب أن نستهين بالأثر
الاقتصادي للأزمة".

وأردف: "يجب أن نسير في خطين متوازيين الأول هو الحفاظ على الأرواح والانتصار على الوباء صحيا والثاني هو المحافظة على الاقتصاد وعدم جعل الأزمة تقضي على الاقتصاد"، منوهًا إلى أن تأجيل الجانب الاقتصادي يؤدي إلى مشكلة مستدامة، وعندها ستواجه الدولة مشكلة مزدوجة.

وشدد على أن الصناعات الطبية شهدت ازدهارًا خلال أزمة فيروس كورونا، بالإضافة لنمو شركات التكنولوجيا لأنها نجحت في الاستفادة من الأزمة، موضحًا أن شركات صناعات الأدوية وجدت فرصة ذهبية، وخاصة في مجال إيجاد لقاح ضد كورونا.