الأردن: رفع قضية على "غوغل" بسبب شطب اسم فلسطين

علم فلسطين
حجم الخط

عمان - وكالة خبر

نشرت صحيفة "الدستور" الأردنية، اليوم السبت، خبرًا يفيد برفع مواطن أردني وفريق من 6 محامين، قضية على فرع شركة "غوغل" في الأردن، إثر شطب اسم "فلسطين" عن تطبيقات الخرائط الخاصة بها، واستبدال أسماء المدن الفلسطينية بأخرى عبرية.

وأفادت الصحيفة، بأن المحامي محمد عادل الطراونة، وفريق من المحامين معه، قدموا لائحة الدعوى بتوكيل من المواطن المشتكي أيمن الحسيني، مشيرة إلى أن الطراونة قال: "إن الدعوى هي الأولى من نوعها في الأردن، والوطن العربي، ضد فرع الشركة في المملكة، بسبب ما قال إنه "انحياز لإسرائيل".

وأكد على أن حذف اسم فلسطين وتغيير أسماء المدن الفلسطينية، ينتهك المعاهدات الدولية، وقرارات الأمم المتحدة، وتجاهلا للحقائق، مشيرًا إلى إجراءات التقاضي: "إنه سيتم تبليغ الشركة بتفاصيل القضية يوم الأحد، تمهيدا لبدء إجراءات التقاضي".

يشار إلى أن نشطاء فلسطينيين أطلقوا في وقت سابق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حملة منددة بسياسيات شركات "آبل" وغوغل، والتي تمثلت بحذف دولة فلسطين من خرائطهما المعتمدة على محركات البحث.

 وأثار اختفاء دولة فلسطين من خرائط (غوغل، وأبل) المعتمدة، تصاعدا لردود الأفعال المناهضة لهما، الأمر الذي دفع العديد من المغردين إلى تدشين وسم بعنوان  #FreePalestine، نظير تجاهل الحقائق التاريخية الموثقة للقضية الفلسطينية.

وطالب الناشطون محرك البحث الأمريكي بالتراجع عن هذا الإجراء، معربين عن غضبهم من السياسات المنحازة للاحتلال الإسرائيلي، والمنتهكة لحقوق الفلسطينيين.

ونشر المغردون صور لخارطة فلسطين، مؤكدين تمسكهم بكامل مساحة فلسطين التاريخية، بما فيها الأراضي المحتلة منذ عام 1948.