الزراعة بغزة تعلن عن خطّتها لموسم قطف الزيتون في ظل "كورونا"

الزراعة بغزة تعلن عن خطّتها لموسم قطف الزيتون في ظل "كورونا"
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أعلنت وزارة الزراعة بغزة، اليوم السبت، عن خطّتها التي ستنفذها خلال الموسم الحالي لقطف الزيتون للعام ٢٠٢٠_٢٠٢١، بعنوان "زيتون بلادنا بسلامة أحبابنا"، والتي  تراعي إجراءات السلامة والوقاية.

وقالت  الوزارة، في بيان صحفي حصلت "خبر" على نسخة منه: "إنّ موسم الزيتون الجاري، يحل في ظل جائحة كورونا وحالة الطوارئ الراهنة في قطاع غزة، مما يتطلب العمل بخطة الوزارة لإنجاح الموسم الوطني لدى جميع الفلسطينيين".

وأضافت أنّ طواقمها الفنية تقوم منذ أسابيع بالمتابعة والإرشاد الميداني للمزارعين في حقولهم، وللوقوف على جاهزية واستعداد أصحاب المعاصر لتطبيق إجراءات الجودة والوقاية والسلامة داخل المعاصر، لافتةً إلى أنّ موعد بدء قطف الزيتون وتشغيل المعاصر للموسم الزراعي الحالي في المحافظات الجنوبية في السابع من أكتوبر.

وذكرت أنّ الخطة ترتكز على ثلاث نقاط أساسية، وهي: تأمين وتسهيل وصول المزارعين إلى أراضيهم لقطف محصول الزيتون، وتسهيل نقل المحصول إلى المعاصر، وتسهيل عمل المعاصر وفق الشروط والمعاملات المتبعة داخل المعاصر.

وقدّرت الوزارة المساحات المزروعة المثمرة من الزيتون في محافظات قطاع غزة (٣٣٤٠٠ دونم)، متوقع أن تنتج (٢٣٢٥٠ طنًا) من الزيتون، منها (٦٧٥٠ طنًا) للتخليل و(١٦٥٠٠ طن) لأجل العصر.

وأردفت: "كما يبلغ الإنتاج الكلي من زيت الزيتون ما يقارب (٢٧٥٠ طنا)، لافتةً إلى متوسط استهلاك الفرد من الزيتون(١٥كجم) تشمل (٣كجم زيتون تخليل و١٢كجم زيتون تنتج استهلاكه ٢كجم زيت)".