كهرباء نابلس تعلن عن افتتاح محطة صرة غرب المدينة

شركة توزيع كهرباء الشمال
حجم الخط

نابلس - وكالة خبر

أعلنت شركة كهرباء الشمال، اليوم الأحد، عن افتتاح محطة صرة غرب مدينة نابلس، لتنتهي أزمة القدرة الكهربائية، والقطع المنظم للكهرباء خلال الفترة المقبلة.

ووقعت الشركة الفلسطينية لنقل الكهرباء، وشركة توزيع كهرباء الشمال، قبل أيام، اتفاقًا لتشغيل محطة تحويل صرة الكهربائية، التي تقضي بموجبها تشغيل محطة صرة، وبيع الطاقة الكهربائية من هذه المحطة لشركة توزيع كهرباء الشمال.

وأكّد رئيس مجلس إدارة شركة توزيع كهرباء الشمال محمد شنار، خلال مؤتمر صحفي أقيم في مقر الشركة اليوم، على أنّه بدأ فعليًا العمل في المحطة بعد حل الكثير من العوائق.

وذكر أنّ مدينة نابلس كانت تعمل بقدرة كهربائية مقدارها (83 ميغا) منذ عام 2010 حتى العام الحالي، رغم التطور الهائل وزيادة سحب الكهرباء، ما اضطر الشركة إلى القيام ببرنامج قطع منظم خاصة خلال فصلي الصيف والشتاء للحد من سحب القدرة الكهربائية.

وقال في كلمته التي ألقاها: "إنّ الطاقة المستخدمة في نابلس سترتفع خلال الثلاث سنوات المقبلة إلى (150 ميغا)، وها نحن بدأنا بأول الخطوات وهي تشغيل محطة صرة، وارتفاع التزويد حوالي (60 ميغا) حاليًا، وبذلك لن يكون هناك فصل للتيار الكهربائي من قبل شركة كهرباء الشمال".

وأضاف أنّه ما تم خلال الثلاث سنوات الأخيرة، كان تجاوزًا لجميع الخطوط، والقطع للمستهلك كان هدفه هو أن تبقى الحياة الاقتصادية قائمة.

وتابع: "مع افتتاح محطة صرة نكون قد تجاوزنا مرحلة الأزمة، وستوفر قدرة تتجاوز العجز القائم، وفي المرحلة المقبلة سيكون هناك رفع للقدرة، بحيث تكون هناك قدرة متوفرة بحجم أكبر بكثير مما هي عليه الآن"، لافتًا إلى أنّ الشركة ستقدم على مشاريع قادمة منها مشروع إنارة ضخم، وبرنامج للطاقة البديلة.

ومن جانبه، أكّد رئيس الوزراء محمد اشتية، خلال افتتاح محطة صرة، على أنّ تشغيل المحطة غرب نابلس، هو خطوة تجاه حل جذري وشامل لمشكلة الكهرباء في الشمال، وفي كل محافظات الوطن، والتأخير بتشغيل المحطة كان سببه الاحتلال.

يشار إلى أنّ هذه الاتفاقية هي جزء من سلسلة اتفاقيات سيجري توقيعها خلال الفترة المقبلة في منطقتي الخليل والقدس، من شأنها توفير كمية الطاقة اللازمة لخدمة شركات التوزيع.