توصل لآلية مع سلطة الطاقة

اتحاد المقاولين بغزة يعلن عن مشروع لخفض سعر كيلو كهرباء البديلة لـ 2 شيكل

مولدات
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أعلن نقيب اتحاد المقاولين الفلسطينيين بغزة أسامة كحيل، اليوم الأحد، عن توصل الاتحاد لآلية لتخفيض سعر كيلو الكهرباء التجاري إلى المواطن 2 شيكل فقط، متوقعاً أن يتم تنفيذ المشروع خلال أسبوع، لاسيما أن الاتحاد يستعد لتوقيع العقد مع سلطة الطاقة مباشرة.

وبيّن كحيل في تصريحات لـ"إذاعة القدس"، أنَّهم توصلوا لتلك الآلية وخفض السعر، كنتيجة للخلط بين السولار والطاقة الشمسية لتشغيل المولدات، مشيرًا إلى أن الاتحاد تدخل في مشروع الكهرباء البديلة بعد إعلان أصحاب المولدات وقف عملهم، وذلك مراعاة للمصلحة العامة لأبناء الشعب الفلسطيني.

وقال: "عقدنا جلسات خاصة مع المستثمرين والمقاولين وسلطة الطاقة لدراسة لتقليل تكلفة المولدات وبالتالي تخفيض تسعيرة الكهرباء"، مشيراً إلى أنَّ خطتهم تهدف إلى تخفيض سعر الكهرباء للمواطن بنسبة 50% والبقاء على هامش ربح للمستثمر.

وأضاف: "حصلنا على موافقة من سلطة الطاقة لاستخدام الطاقة الشمسية، وفي حال كهرباء الشركة متاحة بالشبكة يمكننا ضخ كهرباء الطاقة بشبكتهم، وبيعهم الكيلو بنفس السعر الذي تشتريه الشركة من الاحتلال".

وأوضح نقيب اتحاد المقاولين، أنَّ لوحات الطاقة الشمسية لا تحتاج إلى صيانة ولها 20 سنة ضمانة وبالتالي تخفف من التكاليف.

وأكد كحيل، على أن الاتحاد لم يفكر في هذا من قبل لأن الجميع صامت وبداية المولدات كانت فكرة تزويد الكهرباء مقابل الربح.

وأشار إلى أنهم لا يهدفون للتأثير على عمل أصحاب المولدات، وأنهم مستعدون للتعامل معهم بحيث يتم بيعهم الكهرباء بسعر أقل من المواطنين ليستفيدوا.