إصابات فيروس كورونا تتجاوز الـ35 مليون حول العالم

فيروس حول العالم
حجم الخط

عواصم - وكالة خبر

نشر موقع (worldometers)، المختص بتتيع انتشار فيروس كورونا حول العالم، اليوم الإثنين، إحصائية لمدى توسع انتشار جانحة كوفيد -19، في مختلف دول العالم.

وقال الموقع، في إحصائيته: "سجل عدد من دول من العالم ارتفاعًا ملحوظا بعدد الاصابات اليومية بفيروس كورونا، وتخطى عدد الإصابات العالمية حد الـ 35 مليونًا وفقا لمعطيات ، والذي أحصى 35,404,671 إصابة، كما بلغ عدد الوفيات 1,041,862حالة وفاة".

وأضاف أنّ الولايات المتحدة التي أُصيب رئيسها دونالد ترامب مؤخرًا بالفيروس، لا زالت تتصدر القائمة من ناحية الإصابات والوفيات، وسجلت 7,636,912 مصابًا، بينما بلغت الوفيات 214,611.

وأكّد أطباء لا يشاركون في علاج الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على أنّ ته الكشف عن أنه بدأ بتناول عقار "ديكساميثازون"، وهو عقار يستخدم على نطاق واسع في مكافحة أمراض أخرى لتقليل الالتهابات، وهو دليل على أنه عانى من أعراض شديدة.

كما ذكر الفريق الطبي لترامب، أمس الأحد، أن الرئيس بدأ تناول العقار المذكور بعد معاناته من انخفاض في مستوى الأكسجين، لكن حالته تحسنت وربما يمكنه الخروج من المستشفى اليوم الإثنين.

وأشار الموقع، إلى أنّ زيادات قياسية سجلت في الإصابات بفيروس كورونا، المسبب لوباء كوفيد-19، في عدد من الولايات الأمريكية خلال الأسبوع الماضي.

وكشف الموقع أنّ الهند احتلت المرتبة الثانية عالميًا بإجمالي 6,623,815 إصابة، بعد تسجيل 1,635 ألف إصابة جديدة والوفيات بلغت 102,714 حالة وفاة وهي الثالثة عالميًا بعدد الوفيات بعد البرازيل.

أوضح أنّ البرازيل، احتلت المرتبة الثالثة عالميًا بعدد الإصابات سجلت إجمالي 4,915,289 إصابة في حين بلغ عدد الوفيات فيها 146,375 حالة وفاة.

وفي أوروبا، فرضت السلطات الإسبانية إغلاقًا شاملًا على العاصمة مدريد ونصبت الحواجز أمس في الشوارع الرئيسية عند مداخل المدينة وذلك بعد تسجيل قفزة بعدد الإصابات، إذ سجلت منطقة مدريد 647 إصابة بفيروس كورونا لكل 100 ألف شخص خلال الأسبوعين الماضيين.

ولفت الموقع، إلى أنّ فرنسا، أعلنت أمس، عن تسجيل نحو 17 ألف إصابة جديدة، وهو رقم قياسي حيث زادت الإصابات 5000 عن التي سجلت يوم الجمعة، بينما تجاوزت المملكة المتحدة، الدولة الأكثر تأثّرًا بالجائحة في أوروبا، أمس الأحد عتبة الـ 500 ألف إصابة.

وفي تقرير صدر مساء الأحد، أحصت الخدمات الصحية البريطانية 22,961 إصابة بفيروس كورونا خلال الساعات الأربع والعشرين المنصرمة، بفارق يبلغ أكثر من 10 آلاف حالة مقارنة بعدد الإصابات اليوميّة المسجّلة في اليوم السابق والذي يبلغ 12,872 إصابة.

كما أعلنت الحكومة الإيطالية، أمس الأحد، عن وجود خطط لفرض قيود جديدة خلال الأسبوع المقبل، للحد من انتشار فيروس كورونا.

بدورها، رفعت رئيسة وزراء نيوزيلندا "جاسيندا أردرن"، اليوم الإثنين، القيود التي كانت قد فُرضت في أوكلاند لمواجهة موجة ثانية من جائحة (كوفيد-19)، قائلة: "إنّ نيوزيلندا تغلبت الآن على الفيروس مرة أخرى".

وفي العالم العربي، اتخذت الجزائر، اليوم الإثنين، خطوات إضافية لتخفيف القيود المتعلقة بفيروس كورونا، بما يشمل إعادة فتح المدارس والجامعات، وذلك بعد تراجع عدد الإصابات اليومية، بينما تونس أعادت فرض حظر التجول في ولايتين ساحليتين وفي مناطق بمحيط سيدي بوزيد، مع تعليق العمل في الأسواق الأسبوعية.

وحذّرت السلطات الطبية المعنية من خطر خروج الأمور عن السيطرة في حال بقاء المنحنيات على حالها.

وذكر الموقع، أنّ الرئيس المصري محمد السيسي، أكّد باستعداد القطاع الطبي لمواجهة موجة ثانية قد تكون محتملة لفيروس كورونا، خاصة مع اقتراب العام الدراسي الجديد.

وشدد الموقع، على أنّ نتائج مسح للجهاز المركزي الفلسطيني للإحصاء، أمس الأحد، أظهرت أنّ 63% من الأُسر لن تستطيع تغطية نفقاتها لمدة تصل إلى شهر إذا أعيد فرض إغلاقات مكافحة فيروس كورونا.

وأوضح الجهاز في بيان أن 42 % من الأُسر انخفض دخلها بمقدار النصف على الأقل خلال فترة الإغلاق مقارنة مع فبراير الماضي، وذلك بنسبة 46% من الأُسر في الضفة الغربية و38 % في قطاع غزة.

ولفت موقع (worldometers)، إلى أنّ رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أعلن أمس الأحد، أنّ القرارات بشأن استمرار الإغلاق العام، ستتخذ في اجتماع ا "كابينت كورونا" المقرر عقده يوم الخميس، فيما سيتم خلال الاجتماع اليوم الإثنين مناقشة بيانات الخروج طويل المدى من الإغلاق، والانتقال من مرحلة إلى مرحلة، وزيادة الغرامات للمخالفين.

وسجّلت "إسرائيل" 2,576 إصابة جديدة خلال 24 ساعة، وحصيلة الوفيات الإجمالية تبلغ 1,707، فيما الحصيلة الإجمالية لإصابات كورونا في بلغت منذ تفشي الوباء 265,932 إصابة.

وبيّن الموقع، أنّ وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة، أعلن عن شروع بلاده في إجراء التجارب البشرية على لقاح محلي مضاد لفيروس كورونا المستجد، لافتًا قوجة إلى نجاح ثلاثة لقاحات محلية من أصل 13 في الاختبارات التي أجريت على الحيوانات خلال الفترة الماضية.