تقدير استراتيجي: حرب أرمينيا وأذربيجان "الجذور، التدخلات، السيناريوهات"

أذربيجان وأرمينيا
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

تناولت ورقة تقدير استراتيجي تحمل عنوان: "حرب كارباخ .. أرمينيا وأذربيجان (الجذور، التدخلات، السيناريوهات)" إشكاليات العلاقة بين أرمينيا وأذربيجان، ونقاط الخلاف الرئيسة بينهما.

وجاء في الورقة التي أعدها الكاتب والمحلل السياسي د. صلاح الوادية: "قبل أيام بدأ صراع قديم جديد بين أذربيجان وجارتها أرمينيا على أرض إقليم ناغورنو كارباخ (قرة باغ)، ويقع كارباخ ضمن الأراضي الأذربيجانية والذي يقطنه سكان أرمنيين بنسبة 95%، المعارك بين الطرفين تشتد فالطرف الأذري يقول أنه احتل 24 قرية وبلدة واعتلى بعض تلال الإقليم وأنه أوقع خسائر فادحة في صفوف الجيش الأرمني وعتاده العسكري، في حين يقول الطرف الأرمني أنه صد كل محاولات التوغل الأذري في الإقليم وأوقع الكثير من الخسائر في صفوف عدوه".

وأضافت: "فجأة وبشكل لافت للانتباه أصبح العالم برمته مهتما بشدة بهذا الإقليم وما يجري فيه وحوله، وبدأت تعلو الأصوات المطالبة بوقف المعارك وبدء الحوار وأصوات أخرى أعلنت اصطفافها وغيرها هدد وندد، لكن هذا الصراع له جذور وليس وليد اللحظة أو السنوات الأخيرة، وهذا الصراع يخفي خلفه الكثير من الوجوه الإقليمية والدولية المتناحرة بالوكالة وذات مطامع وطموحات في أذربيجان وبحر قزوين وفي دول القوقاز وغيرها عموماً".

كما رصدت الورقة أهم التدخلات في الحرب بين أذربيجان وأرمينيا والتي لها مبرراتها عند أصحابها، والتي قد تؤدي إلى اشتباكات إقليمية تنتهي بصراع أو حرب دولية غير محمودة عقباها، كما أنها استعرضت أشكال ومآلات الحل أو النهايات، وأهم السيناريوهات المحتملة، وتستشرف مستقبل الصراع بين البلدين.

للاطلاع على الورقة كاملة أذربيجان وأرمينيا.pdf