في حال رفض استلام أموال المقاصة

الحكومة تنفي مزاعم عبرية حول تهديد الاتحاد الأوروبي للسلطة بوقف المساعدات المالية

اشتية خبر
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

نفى الناطق باسم الحكومة الفلسطينية إبراهيم ملحم، مساء يوم الأربعاء، المزاعم التي نقلتها مواقع عبرية بشأن تهديد الاتحاد الأوروبي للسلطة الفلسطينية بوقف تقديم المساعدات المالية لخزينتها، وذلك في حال عدم استلام أموال المقاصة التي ترفض السلطة تسلمها منذ شهور.

وقال ملحم في تصريحٍ له: "إنّ أموال المقاصة ھي أموالنا التي تُحاول إسرائیل ابتزازنا من خلالھا"، مُؤكّداً على أنّ "العلاقات الفلسطینیة الأوروبیة مبنیة على التعاون والشراكة واحترام القانون الدولي الذي ترعاه أوروبا وتحرص على تطبیقه".

وأشار إلى أنّ هذه المساعدات لم تكن في یومٍ من الأیام مشروطة بأيّ متطلب سیاسي، سواء من الاتحاد أو الدول بشكل ثنائي، مُعرباً عن تقدیر الحكومة للمساعدات التي یقدمھا الاتحاد الأوروبي للشعب الفلسطیني، باعتبار أنّ دول الاتحاد ھي أھم متبرع لدولة فلسطین في الماضي والحاضر.

وكان موقع "واللا" العبري، قد زعم أنّ الاتحاد الأوروبي أبلغ السلطة الفلسطينية بأنّه لن يقدم أي مساعدات مالية اضافية، لافتاً إلى أنّ سبب عدم تقديم الاتحاد الاوروبي أموالًا اضافية للسلطة هو رفض الأخيرة استلام أموال الضرائب من "إسرائيل".

الجدير ذكره أنّ قيمة أموال المقاصة تبلغ أكثر من 500 مليون شيكل شهرياً، وترفض السلطة تلقيها منذ وقف التنسيق الأمني في مايو/ أيار احتجاجاً على خطط الحكومة الإسرائيلية بضم أجزاء من أراضي الضفة.