بشار الأسد يرُد على تصريحات ترامب بشأن محاولة اغتياله

بشار الاسد
حجم الخط

دمشق - وكالة خبر

أكد الرئيس السوري بشار الأسد، على تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بشأن محاولة اغتياله، على أنها انعكاسًا لسياسة أمريكية تعتمد اللجوء لسياسة الاغتيال والتصفيات، مشيرًا إلى ضرورة وجود توازن دولي يردعها أو يعاقبها على ما أسماه بـ"الأعمال الشريرة" التي تمارسها.

وأشار الأسد في تصريح خاص لوكالة "سبوتنيك" اليوم الخميس، إلى أن الاغتيال يمثل طريقة عمل أمريكية، فهذا ما يفعلونه دائماً، على مدى عقود، وفي كل مكان، في مناطق مختلفة من العالم، وبالتالي فهو ليس أمراً جديداً.

وقال: "لذلك ينبغي أن تتذكر دائماً أن هذا النوع من الخطط موجود دائماً ولأسباب مختلفة، وعلينا أن نتوقع ذلك في وضعنا بسوريا، مع وجود هذا الصراع مع الأمريكيين".

وتابع: "إنهم يحتلون أرضنا ويدعمون الإرهابيين، وبالتالي هذا أمر متوقع.. حتى لو لم يكن لدينا أية معلومات، ينبغي أن يكون ذلك بديهيا".

وفيما يتعلق بالطريقة المثلى لردع مثل تلك الأعمال، أكد الأسد على أن المسألة لا تتعلق بالحادث نفسه، ولا بالخطة الموضوعة بخصوص هذا الشخص أو هذا الرئيس، بل تتعلق بالسلوك.

وشدد على أنه لا شيء سيردع الولايات المتحدة عن ارتكاب هذا النوع من الأعمال الشريرة (الاغتيالات) ما لم يكن هناك توازن دولي، بحيث لا تستطيع الولايات المتحدة أن تنجو بجريمتها، وإلا فإنها ستستمر في ارتكاب هذا النوع من الأفعال في مختلف المناطق، ولا شيء سيوقفها.

يشار إلى أن الرئيس الأمريكي ترامب كشف في الـ15 من سبتمبر الماضي، للمرة الأولى عن نيته تصفية الرئيس السوري بشار الأسد عام 2017.

وقال ترامب، في مقابلة مع قناة (فوكس نيوز)، إنه "كانت لديه فرصة لاغتيال الرئيس السوري بشار الأسد، لكن وزير الدفاع آنذاك ماتيس كان ضد ذلك".