الدفاع المدني يحذر من مخاطر الحالة الجوية تزامنًا مع موسم قطف الزيتون

قطف الزيتون
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

وجهَّت المديرية العامة للدفاع المدني، تحذيرًا للمزارعين وكافة المشاركين في قطف وجمع ثمار الزيتون من مخاطر الحالة الجوية المتزامنة مع موسم قطف الزيتون.

وحذرت المديرية في بيانها الصادر اليوم الخميس، من إشعال النيران قبل التأكد من إزالة الأعشاب والأغصان من محيطها بهدف الطهي أو إعداد الطعام، والاحتفاظ بكميات من الماء بهدف إخماد الحرائق بعد الانتهاء من استخدامها.

كما وحذرت المزارعين والمشاركين تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة والإكثار من شرب السوائل تجنبا لضربات الشمس والإجهاد، داعية إلى نقل المصاب إلى مناطق الظل وتقديم الإسعاف اللازم قبل نقله إلى المراكز الطبية إذا اقتضت الحاجة.

وأكدت على أن هذه الأجواء الحارة ستساعد على انتشار الأفاعي والحشرات السامة ومن الضروري الانتباه والحذر عند الجلوس على الأرض لتجنب الاقتراب منها أو التعرض للدغاتها او لساعتها، وفي تلك الحالات ضرورة تقديم الاسعافات اللازمة وتجنب الأخطاء الشائعة كمحاولة إخراج السم مع التأكيد على نقل المصاب إلى أقرب مركز طبي فورا .

ونبهت المديرية العامة للدفاع المدني من ترك الأطفال في المركبات أو المنازل لوحدهم حماية لهم ومراقبتهم، مطالبة باتخاذ كافة تدابير وإجراءات الوقاية والسلامة في معاصر الزيتون، وتفقدها قبل وأثناء الاستخدام.