أكاديمي كويتي يكشف النقاب عن 47 شرطًا أمريكيًا للسودان للمضي في "التطبيع"

البرهان ونتنياهو
حجم الخط

الكويت - وكالة خبر

كشف الأكاديمي الكويتي عبد الله النفيس، النقاب عن 47 شرطًا أمريكيًا للسودان للموافقة على تطبيع العلاقات مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، والتحاق الخرطوم بركب الدول المطبعة.

وقال النفيس في سلسلة تغريدات نشرها اليوم السبت عبر حسابه على (تويتر): "الولايات المتحدة وضعت 47 شرطاً أساسياً للمضي في عملية التطبيع مقابل طلب وحيد للسودان وهو رفع اسمه من قائمة الإرهاب".

وتابع: "فوجئ الوفد السوداني الذي يتفاوض مع الأمريكان حول التطبيع مع إسرائيل بوضع الأمريكان 47 شرطاً لتحقيق التطبيع. منها توطين ملايين من اللاجئين الفلسطينيين في السودان الشاسع، وسيطرة الأمريكان على المياه الإقليمية السودانية".

وأضاف في تغريدة أخرى: "منح السودان الأمريكان إنشاء قواعد عسكرية على أراضيه، ونقل قيادة أفريكيون إلى السودان، وإعادة النظر في كل القوانين السودانية، وإبعاد الصين من أي نشاط داخل السودان، واحتكار الأولوية للاستثمارات الأمريكية (..) فلا يتصور أحد أن التطبيع حفلة شاي".

يشار إلى أن الأحاديث حالياً تتصاعد عن انضمام دول عربية وخليجية لاتفاق التطبيع الذي وقعته الإمارات والبحرين مع دولة الاحتلال، منتصف شهر سبتمبر الماضي، برعاية أمريكية.

وفي 23 سبتمبر الماضي، أشار رئيس مجلس السيادة الجنرال عبد الفتاح البرهان، إلى أن مباحثاته مع المسؤولين الأمريكيين، خلال زيارته الأخيرة للإمارات، تناولت عدة قضايا، بينها "السلام العربي" مع "إسرائيل" والعلاقات الثنائية

ويذكر أن قوى سياسية سودانية أعلنت في وقت سابق عن رفضها القاطع للتطبيع مع "إسرائيل"، في خضم حديث عن تطبيع سوداني محتمل بعد الإمارات والبحرين، اللتين انضمتا إلى الأردن ومصر، المرتبطتين باتفاقيتي سلام مع "تل أبيب" عامي 1994 و1979، على الترتيب.