بالفيديو: كيف نحقق "الخشوع" في الصلاة؟

بالفيديو: كيف نحقق "الخشوع" في الصلاة؟
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

 يعتقد البعض أن الخشوع في الصلاة من الأمور الصعبة التي لا يمكن تحقيقها ، فالصلاة هي عماد الدين وتعد أحد أهم أركان الإسلام الخمسة ، وذلك لأنها الطريق للتواصل بين العبد وربه، لذلك لابد أن يكون هذا التواصل بأركان وشروط حتى تصبح هذه الصلاة صحيحة ومقبولة .


ولكن وللأسف الشديد الكثير منا لا يستطيع تحقيق الخشوع في الصلاة، وقد يسرح كثيراً في صلاته وقد ينسى أحد الركعات أو قراءة سورة قصيرة ، مما يضطره الى اعادة الصلاة بسبب النسيان وعدم الخشوع في الصلاة.

ومن المعروف أن الشيطان يحزن كثيراً من خشوع الانسان في الصلاة لقربه من ربه لذلك أن يشوش على الانسان بشتى الطرق ليبعده عن قربه من الله عز وجل بطرق الشيطانية. 

 وقد اوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم بضرورة الاستيعاذ بالله من الشيطان وأن نتفل على يسارنا ثلاثاً.واليوم نعرض عليكم بعض النصائح الهامة التي تساعدنا على الخشوع في الصلاة.

1: قبل الصلاة استبعد كل العوامل التي تعوق تركيزك في الصلاة مثل الضوضاء أو الصلاة بالقرب من مكان لعب الأطفال وغيرها ، وينصح بضرورة التوجه الى أقرب مسجد بالنسبة لك لأداء الصلاة به وبالنسبة للمرأة يمكن صلاتها بغرفة مغلقة بعيداً عن الضوضاء والأطفال.

2: تعلم المعنى الحقيقي لصلاتك وتدبر في معاني الأيات التي تقرأها أثناء الصلاة واعلم انها ليست مجرد حركات وكلمات نرددها، وحاول استشعار كل حرف يخرج من لسانك.

3: احرص دائما على صلاة الجماعة في المسجد وحاول بقدر الإمكان الذهاب الى المسجد قبل موعد بفترة لتخلق بداخلك روحانية الصلاة قبل البدء في أدائها.

4: تعلم أصول الصلاة وأحكامها واحرص على ادائها بتدبر وتذكر دائما انك تقف بين يد الله عز وجل.

5: امنح لعقلك وقتاً للراحة ولا تفكر الا في الصلاة و اترك فترة بين الوضوء وأداء الصلاة لتذكر الله عز وجل وتهيىء نفسك للصلاة.

6: احرص دائما على ارتداء ملابس جميلة ونظيفة ومناسبة للوقوف بين يدى الله عز وجل.

7: احرص على عدم تكرار السور التي تقرأها في الصلاة حتى لا تصبح عادة فينطقها لسانك دون احساس القلب بها والتدبر في معانيها.