وفق إجراءات وقائية

تعرّف على ضوابط إعادة فتح المطاعم والمقاهي في غزّة

مطاعم غزة
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

كشف رئيس مجلس إدارة الهيئة الفلسطينية للمطاعم والفنادق والخدمات السياحية، معين أبو الخير، عن تفاصيل اتفاق الهيئة مع الجهات الحكومية بشأن إعادة فتح المطاعم في قطاع غزّة، وفق ضوابط الوقاية من فيروس كورونا المستجد.

وقال أبو الخير في تصريحٍ لإذاعة الأقصى المحلية يوم الإثنين: "إنّ الاتفاق جاء ثمرة جهود بذلتها الهيئة، بعد تقديم تصور للجهات الحكومية تبعه عدة اجتماعات للتعايش مع الفيروس، بهدف الخروج من الأزمة بأقل الخسائر".

وأضاف: "تم التأكيد على أنّ يكون فتح المطاعم يومياً في الفترة التي يُسمح بها بالحركة خلال ساعات النهار، والالتزام بالإغلاق التام خلال ساعات حظر التجول اليومي من الساعة 8:00 مساء وحتى 7:00 صباحاً".

وتابع: "من الإجراءات والضوابط التي تم إقرارها لإعادة تشغيل المطاعم، تحديد عدد المتواجدين بما لا يزيد عن 40% من المساحة الكلية في الأماكن التي تحتوي على كراسٍ وطاولات".

وأردف: "تم تحديد عدد المتواجدين بما لا يزيد عن 50% من المساحة الكلية للأماكن التي تحتوي على كراسٍ بدون طاولات، وأن تكون المساحة المتوفرة للشخص الواحد لا تقل عن 2 متر مربع من إجمالي المساحة الكلية، وإعداد سجل للزوار، وتسجيل الاسم رباعياً، ورقم الهوية، ورقم الهاتف، وعنوان السكن، وساعة الحضور والانصراف".

وأشار إلى ضرورة توفير أدوات التعقيم الشخصية والكمامات للزبائن عن مدخل المطعم، وتوفير كمامات لجميع العاملين ومقدمي الخدمة، والالتزام بارتدائها، وإجراء عمليات تعقيم وتنظيف دورية لكافة الأدوات ومحتويات المكان، وتعيين موظف خاص لمتابعة الالتزام بمعايير وإجراءات السلامة المقرة من قبل وزارة الصحة.

وفي ختام حديثه أكّد أبو الخير على ضرورة إجراء تقييم يومي لمتابعة أية أعراض مَرضية، قد تظهر على العاملين في المطاعم، ووضع يافطة تنبيه كبيرة على بوابة المطعم، بمنع دخول أي شخص يُعاني من ارتفاع في درجة الحرارة أو أعراض تُشبه الإنفلونزا، ووضع لوحات تشير إلى الإرشادات الواجب اتباعها للحفاظ على السلامة العامة داخل المكان.