تحدّث عن مستجدات أموال المقاصة

مجدلاني يكشف حقيقة تأجيل الانتخابات والمصالحة بين حركتي فتح وحماس

احمد مجدلاني
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

كشف وزیر التنمیة الاجتماعیة، عضو اللجنة التنفیذیة لمنظمة التحریر الفلسطینیة أحمد مجدلاني مستجدات جديدة بشأن أموال المقاصة التي تحتجزها "إسرائيل".

وقال مجدلاني في حدیث لإذاعة أجیال رصدته وكالة "خبر"، إنّ " أموال المقاصة تم وقفھا بقرار فلسطیني منذ 19 مایو منذ الإعلان عن أننا في حل من كافة الاتفاقیات الموقعة مع الاحتلال".

وأضاف: "نحن لسنا بحاجة لوسیط وما یشاع من أن ھناك حراك أو وساطات لاسترداده لا أساس لھا من الصحة"، مؤكداً على أنّ الخلاف لیس على جزء من أموال المقاصة أو المقاصة بحد ذاتھا.

وتابع: "نحن لا نقایض حق بحق ولا حاجة لنا للمقایضة على حقوقنا".

وبشأن ما نُشر مؤخراً حول تأجیل إجراءات تنفیذ تفاھمات المصالحة بین حركتي فتح و حماس والانتخابات الفلسطینیة إلى ما بعد إجراء الانتخابات الأمریكیة، قال مجدلاني: "إن الحراك الداخلي الفلسطیني مرتبط بقرار وطني داخلي فلسطیني مستقل فقط".

وأضاف أنه سواء جاء ترمب أو بایدن ھذا لن یغیر شيء؛ لأن الانتخابات الفلسطینیة المدخل الوحید والصحیح لإنھاء الانقسام"، مشدداً على أن الحراك الفلسطیني بما یتعلق بالمصالحة وإنھاء الانقسام وتحدید موعد الانتخابات غیر مرتبط بنتائج الانتخابات الأمریكیة.

وفيما يخص المفاوضات مع الاحتلال، قال مجدلاني إنّ "الموقف من الولایات المتحدة ونتنیاھو واضح، ولا عودة للمفاوضات دون الإعلان عن وقف صفقة القرن وخطة الضم".

وأضاف: "ھناك دعوة من القیادة الفلسطینیة والرئیس عباس تؤكد بأننا مع المفاوضات وعملیة السلام على أن تقوم على أساس تطبیق قرارات الشرعیة الدولي ذات الصلة عبر اقامة مؤتمر دولي للسلام".

وتابع: "أي دعوات أخرى خارج ھذا المفھوم السیاسي الذي یختلف عن الشرعیة الدولیة والقانون الدولي ومبادرة السلام العربیة، القیادة الفلسطینیة غیر قادرة على التعامل معھا"