تحدث عن المصالحة والانتخابات

هنية يكشف مستجدات جديدة بشأن صفقة تبادل الأسرى مع الاحتلال

اسماعيل هنية
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

كشف رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، اليوم الإثنين، مستجدات جديدة بشأن صفقة تبادل الأسرى مع الاحتلال الإسرائيلي.

وقال هنية خلال حوارٍ أجراه رئيس تحرير موقع "ميدل إيست آي"، ديفيد هيرست معه في إسطنبول إنّ "مصر تقوم حالياً بالتفاوض مع الاحتلال على تبادل مقترح للأسرى"، لافتاً إلى أنّ وفداً مصرياً نقل مطالب حماس إلى الجهة الأخرى، ومازالت حماس تنتظر تلقي رد واضح.

وأكد على أنّ حركته مستعدة لمواجهة أي هجوم جديد يُشن على غزة، محذرًا من أن أي حرب قادمة ستكون "تكاليفها مرتفعة على الاحتلال".

وحول المصالحة الفلسطينية، ذكر هنية أنّ "حماس" استشعرت حدوث "تغييرات إيجابية" على الأرض في الضفة الغربية كنتيجة لمحادثات المصالحة مع حركة فتح.

وقال: "ما نسمعه من قادة في الجلسات المغلقة هو تأكيدهم على أهمية مشاركة حماس؛ لأن حماس لديها الحق في أن تشارك في الإدارة اليومية لشؤون الحكومة"، مشيراً إلى أن حماس" و"فتح" تفكران بخوض الانتخابات الفلسطينية من خلال قائمة مشتركة.

وبشأن التطبيع مع الاحتلال، أكّد هنية على أنّ "التاريخ لن يرحم الدول العربية التي تعترف بـ"إسرائيل" وتطبع العلاقات معهم، كما أن الشعوب لا تنسى، مضيفاً أن حركته تنتظر "ردًا واضحًا" من "إسرائيل" بشأن صفقة تبادل الأسرى. 

وتابع أن أي صفقة يبرمها بلد عربي مع "إسرائيل" سوف يعرض ذلك البلد للخطر في آخر المطاف.

وأوضح أن هدف "إسرائيل" مع اتفاقيات التطبيع الحصول على موطئ قدم عسكري واقتصادي في المناطق القريبة من إيران، مستطردًا: "لذا ستخسرون، وإننا لا نرغب برؤيتكم وسائل عبور لمشاريع إسرائيل".