سعر صرف الدولار اليوم الثلاثاء في لبنان في السوق السوداء

سعر صرف الدولار اليوم الثلاثاء في لبنان في السوق السوداء
حجم الخط

وكالة خبر

انخفض سعر صرف الدولار اليوم الثلاثاء في لبنان في السوق السوداء بشكل ملحوظ مقارنة بإغلاق تعاملات يوم الاثنين، فيما استقر سعر العملة الخضراء في البنوك وشركات الصرافة.

أعلنت نقابة الصرافين أن سعر صرف الدولار في لبنان اليوم الثلاثاء 13 تشرين الأول 2020 انخفض إلى 3850 ليرة للشراء 3900 ليرة للبيع مقابل 8630 ليرة للشراء و8680 ليرة للبيع أمس.

ويواجه لبنان، الذي يعاني من أعباء ديون ثقيلة، أشد أزماته الاقتصادية منذ الحرب الأهلية 1975-1990 مع ارتفاع الأسعار، حيث وقع العديد من اللبنانيين في براثن الفقر وأصبحوا أكثر اعتمادًا على الغذاء والدواء والوقود المدعوم.

يمتلك لبنان حوالي 1.8 مليار دولار من احتياطيات النقد الأجنبي التي يمكن توفيرها لدعم واردات المواد الغذائية الأساسية والواردات الأخرى، لكنها قد تحافظ على بقائها لنحو ستة أشهر أخرى عن طريق إلغاء الدعم عن بعض السلع.

في ظل نضوب الموارد الدولارية، قدم البنك المركزي النقد الأجنبي لواردات الوقود والقمح والأدوية بسعر رسمي ثابت عند 1507.5 ليرة للدولار، وهو أقل بكثير من السعر الحالي.

يتم دعم قائمة تضم حوالي 300 مادة غذائية وسلعة أساسية أخرى بمبلغ 3900.

ومن المقرر أن تبدأ المشاورات النيابية في 15 تشرين الأول / أكتوبر لاختيار رئيس وزراء جديد في محاولة لدفع النخب السياسية اللبنانية المنقسمة للتحرك في اتجاه تشكيل الحكومة المقبلة في البلاد.

أعلنت نقابة الصرافة عن تسعير سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الليرة اللبنانية بهامش متحرك بين الشراء عند 3850 ليرة والبيع عند 3900 كحد أقصى.

وثبت مصرف لبنان المركزي سعر صرف الدولار عند 1507.5 ليرة. هذا السعر ينطبق فقط على واردات الوقود والأدوية والقمح.

وحددت البنوك سعر 3850 ليرة للدولار عند سحب الدولار لصغار المودعين.