لمعالجة الأزمة المالية

أبو هولي: عقد حوار استراتيجي ثالث غدًا لكبار المانحين للأونروا

أحمد أبو هولي
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أعلن عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين الدكتور أجمد أبو هولي عن عقد حوار استراتيجي ثالث بدعوة من المملكة الأردنية ومملكة السويد غداً الخميس 15 تشرين اول /أكتوبر لكبار المانحين الرئيسيين للأونروا على مستوى وزراء الخارجية لمساعدة الاونرا في سد العجز المالي لهذا العام بما في ذلك تعزيز تواصلها مع المانحين وخاصة الدول الخليجية .

وأكد د. أبو هولي في بيان صحفي ورد وكالة "خبر" نسخة عنه، على أن تداعيات الأزمة المالية للأونروا ستكون كارثية على المنطقة ان لم يسارع المانحين في تغطية عجزها المالي، منوهًا إلى أن الخطر الذي يهدد البرامج الخدماتية للأونروا حقيقياً في ظل استمرار العجز المالي الذي يقدر بـ 130 مليون دولار في موازنتها الاعتيادية بالإضافة إلى العجز المالي الذي يزيد عن 50%  في موازنة الطوارئ لسوريا وفلسطين وضعف استجابة المانحين لنداء مواجهة فيروس كورونا المستجد بقيمة 94.6 مليون دولار .

وذكر أن الامم المتحدة وأمينها العام والمانحين مطالبون بالتدخل لسد العجز المالي من خلال تقديم تمويل اضافي لميزانية الاونروا، مردفًا: بالرغم من موقفنا الرافض لبعض سياسات الأونروا ولجوئها الى تقليص خدماتها المقدمة للاجئين الفلسطينيين كأحد التدابير للتغلب على عجزها المالي التي سيتم معالجتها من خلال لقاءاتنا مع إدارة الاونروا.

وجاء في حديثه: "إلا أننا نؤكد أن الأولية الأولى لدينا كيف نحمي الأونروا هذا الشاهد السياسي والأممي على مأساة اللاجئين من المؤامرات التي تحاك ضدها لتصفيتها من خلال تجفيف مواردها المالية".

وأردف: "أكدنا مراراً وتكراراً أن الأزمة المالية التي تعاني منها الاونروا تحمل ابعاداً سياسية  هدفها تمرير المخطط الأمريكي الإسرائيلي ضمن صفقة القرن لأنهاء دورها كمدخل لتصفية قضية اللاجئين، مشيرًا إلى أن الاتصالات مع الدول العربية المضيفة مستمرة ولم تتوقف وأن التنسيق بينها على أعلى مستوياته لمواجهة ما يحاك من مؤامرات ومخططات سواء على صعيد إنهاء دور الأونروا أو توطين اللاجئين الفلسطينيين .