غزة: البدء بتنفيذ المنحة الكويتية للإعمار الشهر المقبل ومنحة سعودية قريباً

اعادة الاعمار
حجم الخط

قال وكيل وزارة الأشغال العامة والاسكان، ناجي سرحان، إن شهر 11 نوفمبر القادم، سيشهد تنفيذ المنحة الكويتية لإعادة إعمار البيوت المدمرة كلياً في قطاع غزة.

وأضاف سرحان أن  "المنحة والبالغ قيمتها 200 مليون دولار، سيخصص مبلغ 75 مليون دولار للمساهمة في إعمار 1500 وحدة سكنية من المنازل المدمرة كلياً جراء العدوان الأخير على قطاع غزة أواخر عام 2014".

وأوضح أنه تم تحقيق المتطلب الأساسي للمنحة الكويتية من خلال تكليف مكتب استشاري كويتي، وسيكون له شريك في قطاع غزة للإشراف على المنحة، "يتم طرح هذه المناقصة على المكاتب الهندسية في دولة الكويت الشقيقة، ومن المتوقع أن يكون تسليم العطاءات في العشرين من الشهر الجاري ثم يتم البدء الحقيقي للمنحة".

وستشمل البرامج التي سيتم تنفيذها ضمن هذه المنحة قطاعات الإسكان والبنية التحتية والمياه والاقتصاد والزراعة، وتنفذها وزارة الأشغال العامة والإسكان، ووزارة الحكم المحلي، وسلطة المياه الفلسطينية، ووزارة الاقتصاد الوطني، ووزارة الزراعة، كل حسب اختصاصها، حسبما يقول سرحان.

وأشار إلى أن التأخير في البدء بتنفيذ المنحة الكويتية، متعلق في استكمال الإجراءات الإدارية والفنية للمنحة من قبل دولة الكويت الشقيقة.

وكشف سرحان عن وجود منحة سعودية جديدة للإعمار بقيمة 82 مليون دولار، مخصصة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين موزعة على جزء من المنازل المدمرة كلياً وجزء للمدمرة بشكل جزئي.

وأشار أن عمليات الإعمار للمنازل المتضررة خلال العدوان الأخير على القطاع مستمرة، موضحاً أن 80 ألف متضرر بشكل جزئي من أصل  145 ألف متضرر تم اصلاحها .

وأوضح أن ما نسبته 10% فقط من المنازل المدمرة كلياً تم اصلاحها وباقي المنازل كما هي، لم يتم اعمارها لعدم توف المبالغ المخصصة من قبل الدول المانحة لإعمار غزة.

ودعا سرحان باقي الدول المانحة خاصة دول مجلس التعاون إلى الاسراع في توفير المنح خاصة مع بدء هطول الأمطار، محذراً من كارثة جديدة تلحق بأصحاب البيوت المدمرة.

ودمرت قوات الاحتلال أكثر من 90 الف وحدة سكنية ما بين كلي وجزئي، خلال العدوان على قطاع غزة أواخر عام 2014 الماضي، واستشهد خلالها اكثر من 2300 مواطن وإصابة أكثر من 11 ألفاً آخرين.