"نقابات العمال" بغزة تكشف أوضاع أعضاءها خلال جانحة كورونا

عمال غزة
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أصدر الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في غزة، اليوم الخميس، بيانًا حول أوضاع العمال المعيشية والاقتصادية في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد.

وأعلن رئيس الاتحاد بغزة سامي العمصي، في البيان، عن عودة 8 آلاف عامل إلى أعمالهم في المصانع، منذ بدء تخفيف الإجراءات الحكومية لمواجهة أزمة فيروس كورونا بقطاع غزة.

وذكر أنّ قطاع الصناعات يشغل 21 ألف عامل، يعملون في 2000 مصنع في القطاع، بدأت 500 مصنع منهم العمل بصورة جزئية.

وأشار إلى أنّ هذه المصانع منتشرة على مستوى القطاع، منها بالمنطقة الصناعية شرق بيت حانون شمالًا، وشرق مدينة غزة، وتختص بمجالات التغذية، والنايلون، ومواد البناء، والخياطة والغزل والنسيج، والحديد، والمشروبات الغازية، والعصائر.

وبيّن أنّ عمال هذا القطاع تكبدوا خسائر كبيرة، بلغت 8 ملايين دولار منذ بدء الجائحة؛ لافتًا إلى أنّ المصانع والشركات اعتبرت أيام الجائحة التي تعطل فيها العمال والبالغة قرابة 40 يومًا إجازة عمل بدون راتب، ما حرم عائلات العمال من أي مصدر دخل وفاقم معاناتهم المعيشية.

ونوّه إلى أهمية دعم المصانع وعودة عجلتها للدوران مرة أخرى، كي يعود باقي العمال في المصانع إلى مزاولة أعمالهم، مؤكدًا على أهمية وقوف الجهات الحكومية بجانبهم وتعويضهم عن الخسائر التي لحقت بهم.

وفي ختام تصريحه، أكّد على أن القطاعات العمالية بمختلف مجالات عملها في الصناعات الغذائية، والإنشاءات، والخياطة والغزل والنسيج، وغيرها من القطاع الأكثر تضررًا جراء الحصار والأزمة التي فرضتها الجائحة.