تجاهل الإعلام البحريني لزيارة الوفدين الإسرائيلي والأمريكي

الاعلام البحريني
حجم الخط

المنامة - وكالة خبر

تجاهلت الصحف البحرينية الرئيسية، الصادرة اليوم الأحد، زيارة الوفدين الإسرائيلي والأمريكي إلى البحرين، حيث لم تتطرق إلى الخبر في صفحاتها الرئيسية، وهي "أخبار الخليج" و"الأيام" و"الوطن".

كما لم تتطرق وكالة الأنباء البحرينية الرسمية "بنا"، للزيارة لا من بعيد ولا من قريب، فيما كشفت وسائل إعلام عبرية عن تفاصيل الترتيبات البحرينية، ومنها أن وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف الزياني، سيكون في استقبال الوفدين في المنامة.

أما الإعلام العبري، كانت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية المقربة من رئيس وزراء حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، الوحيدة المحتفية بالزيارة وأبرزتها على صدر صفحتها الأولى بشكل احتفائي مبالغ فيه.

فيما وضعت صحيفة "هآرتس" العبرية الخبر في النصف الأول من صفحتها الأولى، وغيبتها "يديعوت أحرونوت" بالكامل عن غلافها، واكتفت بخبر مصغّر في الصفحة السابعة عن الزيارة، لا يتجاوز 80 كلمة.

يشار إلى أن بعثة دبلوماسية إسرائيلية أمريكية من المقرر أن تغادر اليوم الأحد، إلى البحرين لتوقيع "اتفاق إعلان نوايا" إضافي لا "اتفاق سلام".

ويرأس البعثة الإسرائيلية مستشار الأمن القومي مئير بن شابات، ومدير عام وزارة الخارجيّة ألون أوشفيز، بينما يرأس الوفد الأمريكي وزير المالية الأمريكي ستيفين منوشين، ومبعوث البيت الأبيض للشرق الأوسط آفي بيركوفيتش، ومن المقرّر أن تغادر البلاد عند الـ11:00 صباحًا.

وعزا مسؤولون إسرائيليّون توقيع "اتفاق إعلان نوايا" لا "اتفاق سلام" إلى أن "المعارضة الشعبيّة التي اندلعت في البلاد ضدّ الاتفاقيّات هي التي تتسبّب الآن بتبريد الإجراءات، فعلى سبيل المثال بعد وقت قصير من الإعلان عن الاتفاق، تصدّر وسم ’بحرينيون ضد التطبيع’ موقع تويتر في البحرين"، بحسب ما نقلت عنهم المراسلة السياسية لصحيفة "هآرتس"، نوعا لنداو.

وشكّك مسؤول إسرائيلي لصحيفة "هآرتس" من إمكانية أن توقع إسرائيل والبحرين على اتفاق سلام، قائلا "لا أعرف إن سيكون لاحقًا اتفاق سلام رسمي".

ويصف المسؤولون في الخارجية الإسرائيلية الوثائق التي ستوقع اليوم "إعلانًا مشتركًا لإقامة علاقات دبلوماسية وسلام"، استمرارًا "لإعلان النوايا" التي وقّع في واشنطن في 15 أيلول/سبتمبر الماضي.