شكّل خطة طوارئ

الدفاع المدني بغزة يُعلن استعداده لاستقبال فصل الشتاء في ظل خطر "كورونا"

موسم الشتاء بغزة
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

قال مدير العمليات في جهاز الدفاع المقدم رائد الدهشان اليوم الإثنين، إنّ "لدينا خطة طوارئ معدة حسب الإمكانيات المتاحة للتعامل مع الأحداث الطارئة خلال المنخفضات الجوية القادمة في فصل الشتاء، وموسم هذا العام يتزامن مع وجود خطر كورونا الذي يتطلب من طواقمنا، وأبناء شعبنا المزيد من توخي الحذر".

وأضاف الدهشان في تصريحات لإذاعة الأقصى رصدتها وكالة "خبر" أنّ خطة الطوارئ تشمل تحديد الأماكن التي يرتفع فيها منسوب المياه لمنع تسربها للأحياء السكنية ومنازل المواطنين، وتلقى إشارات المواطنين بوجود أخطار متعددة خلال هبوب الرياح، وتساط الامطار والتعامل معها لمنع وقوع الكارثة.

وحذر المواطنين من استخدام المدفأة داخل المنازل والتعامل الآمن مع الأسلاك الكهربائية، وعدم الخروج من المنازل أثناء هبوب الرياح وتساقط الأمطار وعدم اعتلاء المنازل أثناء الرياح.

وأهاب بالمواطنين بتفقد مصالحهم من شبكات للكهرباء وتثبيت للألواح المعدنية وغيرها والابلاغ عن أي خطر قد يحدث مع هبوب الرياح وتساقط الامطار من خلال التواصل على الرقم المجاني لجهاز الدفاع المديني.

وأوصى السائقين بتوخي الحيطة والحذر وعدم الدخول للمناطق الوعرة وأخرى تتجمع فيها مياه الامطار والتي لا تشاهد ليلاً مما تشكل خطرا كبيراً على حياة المواطنين.

وتابع: "خلال الأعوام الماضية كنا نعطي محاضرات حول "ارشادات الدفاع المدني" داخل القاعات والمدارس والقطاعات الحكومية والخاصة وأنشطة مكثفة لنشر ثقافة جهاز الدفاع المدني.

وذكر: "في ظل جائحة كورونا، ستكون "الارشادات" مختصرة على المنصات الإعلامية من خلال الإذاعات والفضائيات ومواقع التواص الاجتماعي وسنعمل تحت شعار "درهم وقاية خير من قنطار علاج".

وختم الدهشان حديثه بالقول: "معظم اتصالات المواطنين تأتي بعد وقوع الحدث كاشتعال للنيران وتساقط أعمدة الكهرباء وغيرها، مما يشكل صعوبة على عمل طواقم الدفاع المدني بالتعامل مع الحدث والحد من وقوع الكارثة".