تحدثت عن لقاح الانفلونزا

وزارة الصحة: الوضع الوبائي في فلسطين مستقر

كمال الشخرة
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أكّدت وزارة الصحة اليوم الثلاثاء، على أنّ الوضع الوبائي في فلسطين مستقر، وأنّ الطواقم الطبية تعمل على سحب العينات من الأشخاص المخالطين من الدرحة الأولى، ومن تظهر عليهم أعراض، ومن احتاج إلى ذلك.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة في رام الله، ومسؤول ملف "كورونا"، كمال الشخرة، في تصريحات إذاعية: "إنّه تم سحب 3000 عينة خلال 24 ساعة الماضية، والحالات ليست بانخفاض وأو بازدياد ولكن مستقرة بسبب المخالطة".

وأضاف أنّ هناك عزوفاً من المواطنين تجاه سحب العينات، ونحن من خلال تتبع الخارط الوبائية، نتوجه إلى المواطن عن طريق الاتصال له، معرباً عن أمنيته بأن يكون هناك التزام من المواطن، لفحص نفسه.

وأردف: "هناك بعض الأشخاص لديهم بعض العزوف، لأنهم يعتبرون ذلك عيباً"، مُشيراً إلى أنّ  الفيروس خطير وهو يخترق العالم الآن.

وتابع: "نتمنى حفاظاً على المواطن أنّ يقوم بعمل الفحص، وأيضاً الأشخاص الذين يطلب منهم الحجر المنزلي، يجب الالتزام بذلك، حفاظاً على أنفسهم وأقاربهم".

وذكر الشخرة: "إننا ليس بعيدين عن الخطر، ونحن مقبلون عليه، ودرجات الحرارة تعتمد على الطقس، وكلما انخفضت درجة الحرارة، سيكون هناك مجرى أكبر للفيروس، وعلى مستوى أوروبا والعالم، هناك إصابات كثيرة جداً، ونحن في فلسطين مقبلون على الخطر في الخريف أو الشتاء، خاصة وأن اللقاح الخاص بفيروس (كورونا) لم يتم الانتهاء من تجهيزه".

وأوضح: "بالنسبة للقاح، نحن تواصلنا مع كل المؤسسات الدولية، وقمنا بمراسلة كل الجهات التي يمكن أن تنتج هذا اللقاح، وهناك استجابة، ولكن في حال تم ذلك، لا توجد بوادر في هذا الخصوص، ونحن مقبلون على فترة طويلة للتعايش مع هذا الفيروس".

وفيما يتعلق بلقاح الإنفلونزا الموسمية، قال: "إننا ننتظر قدومه خلال أيام، حيث علمنا كل جهدنا لتوفيره، وخلال هذا الأسبوع سيتم توزيعه على كافة المديريات لمنحة على كبار السن ومواطني قليلي المناعة".