أوباما يدعو لمنع استمرار حكم دونالد ترامب وانتخاب جو بايدن

اوباما وترامب
حجم الخط

واشنطن - وكالة خبر

وجَّه الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، دعوته للناخبين الأمريكا للإقبال على الانتخابات الرئاسية، بهدف ضمان فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن، ومنع استمرار حكم الحزب الجمهوري بقيادة دونالد ترامب.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها اليوم الخميس أمام حشد انتخابي في مدينة فيلاديلفيا بولاية بنسلفانيا، قائلًا: "يجب أن نقبل على الانتخابات بطريقة لم نفعلها أبدا من قبل.. لا يمكن أن يكون لدينا أي شك".

وتابع: "لا يمكن أن نكون راضين. والاستطلاعات لا تهمني. كان هناك عدد كبير من الاستطلاعات في المرة السابقة لكن ذلك لن يعمل"، مشيرًا إلى أن هناك مجموعة كبيرة من الناس بقوا في بيوتهم كسالى ومتعجرفين"، في انتخابات عام 2016، مشددا على "ضرورة ألا يتكرر ذلك هذه المرة.

ونسب أوباما "هزيمة الصدمة" للمرشحة الديمقراطية، هيلاري كلينتون، أمام ترامب عام 2016 إلى بقاء كثير من أنصار الحزب الديمقراطي في منازلهم بسبب قناعتهم في فوزها ما تسبب في إقبال ضعيف لداعميها.

كما شن أوباما في كلمته هجوما لاذعا على ترامب، متهما إياه بـ"تمزيق سمعة الولايات المتحدة في كل أنحاء العالم"، مشيرًا إلى أن الرئيس الأمريكي الحالي يملك حسابا مصرفيا في الصين.

وتعتبر بنسيلفانيا من الولايات المتأرجحة في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، وتشير الاستطلاعات الحالية بها إلى تقدم بايدن على ترامب من حيث دعم السكان المحليين بنحو 9%